أمير قطر يجدد دعوته للقمة ويقترح مجموعة افكار على جدول اعمالها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24566/

أعلن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال خطاب متلفز عن عدد من الأفكار من المقرر طرحها على جدول أعمال قمة الدوحة المقترحة للخروج بموقف عربي مشترك تجاه الحرب على غزة. وأكد أمير دولة قطر أنه لا يمكن مناقشة أوضاع غزة في لقاء تشاوري واصفا ذلك بالمعيب.

أعلن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال خطاب متلفز عن عدد من الأفكار من المقرر طرحها على جدول أعمال قمة الدوحة المقترحة للخروج بموقف عربي مشترك تجاه الحرب على غزة.

وأكد أمير دولة قطر أنه لا يمكن مناقشة أوضاع غزة في لقاء تشاوري واصفا ذلك بالمعيب.

وأقترح آل ثاني مجموعة قرارات على القمة المفترضة وهي: "أولا - الوقف الفوري للعدوان، ثانيا - الإنسحاب الفوري والشامل لقوات الإحتلال. ثالثا - فتح جميع المعابر وتسهيل عبور الأفراد والإغاثة، رابعا - رفع الحصار غير الشرعي وغير القانوني وبكافة أشكاله وإلغاء تقييد حركة الأفراد والأموال والبضائع، خامسا - إنشاء صندوق لإعادة إعمار غزة بما فيها المنازل والبنية التحتية، وإيصال العائدات مباشرة إلى غزة. واقترح الشيخ حمد بم خليفة إنشاء صندوق تساهم فيه قطر بمبلغ 250 مليون دولار، سادسا- تعليق مبادرة السلام العربية ووقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل، بما فيها إعادة النظر بالعلاقات الدبلوماسية..."

وكان وزيرالخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني أعلن أن عدد الدول العربية التي وافقت على حضور قمة الدوحة يحقق النصاب المطلوب لعقدها.

من جهته اعلن الأمين العام للجامعة العربية ان 16 دولة عربية ابدت استعدادها للمشاركة في القمة العربية الطارئة التي دعت اليها قطر لبحث الاوضاع في غزة، مضيفا بانه سيواصل اتصالاته في الكويت للحصول على النصاب القانوني لعقد هذه القمة.

الدول الخليجية توافق على المشاركة بالقمة السعودية

 أفادت وكالة الأنباء السعودية أن كل الدول الخليجية وافقت على حضور القمة الخليجية الطارئة التي دعا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى عقدها يوم الخميس 15 يناير/كانون الثاني في الرياض للبحث في تطورات الأوضاع في غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية