البردويل: لا نرضى باقل من وقف العدوان وخروج القوات الاسرائيلية وفتح المعابر الدائم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24560/

اكد صلاح البردويل المتحدث باسم وفد حماس الذي توجه الى القاهرة لبحث المبادرة المصرية بان حماس تسعى بكل الاتجاهات من اجل تحقيق اهدافها بوقف العدوان وكسر الحصار وفتح المعابر واعادة الاعمار، مؤكداً بذات الوقت ان المبادرة المصرية هي المبادرة الوحيدة التي قدمت لحماس.

اكد صلاح البردويل المتحدث باسم وفد حماس الذي توجه الى القاهرة لبحث المبادرة المصرية بان حماس تسعى بكل الاتجاهات من اجل تحقيق اهدافها بوقف العدوان وكسر الحصار وفتح المعابر واعادة الاعمار، مؤكداً بذات الوقت  ان المبادرة المصرية هي المبادرة الوحيدة التي قدمت لحماس.

اعلن البردويل ذلك في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة يوم 14 يناير/كانون الثاني بعد انتهاء جولة المباحثات التي اجراها وفد حركة حماس مع المسؤوليين في القاهرة بشأن المبادرة المصرية.
وتحدث  البردويل حول التعديلات التي طلبت حماس ادخالها على نص المبادرة المصرية والتي ناقشتها مع القيادة المصرية  قائلا:"اننا لسنا على خلاف مع القيادة المصرية ،ولا خلافات معها ،لان مصر ليست طرفا في الصراع الدائر ،بل هي وسيط . وان وجد خلاف فهو يكمن حول كيفية التعامل مع العدو الصهيوني من خلال هذه المبادرة". وقال ايضاً " ليس من صلاحياتنا  تعديل نص المبادرة،  لكننا وضعنا تفسيراتنا ومصالحنا ضمن القوانين والمبادئ العامة والرئيسية التي جاءت بها المبادرة. والاخوة المصريون بدورهم سينقلون ردنا وملاحظاتنا الى اسرائيل".
ولم يذكر اي تفاصيل حول التعديلات  التي قدمتها حماس للسلطات المصرية من اجل اعطاء الفرصة للقيادة المصرية بتحقيق الهدف.

وقال البردويل لم نكن في يوم من الايام طرفا معتديا، نحن شعب لم تبدأ قضيتنا اليوم، ولا تكمن مشكلتنا بالحصار، نحن شعب اغتصبت ارضه من قبل اكثر من 60 عاما، نحن في اطار الدفاع عن انفسنا. ونحن نستغرب من كل من يعتب على دماء اطفالنا التي سالت ولا يستغرب من قمع وتدمير الة الحرب الصهيونية - الامريكية التي تذبح هؤلاء الاطفال. علينا ان نفرق مابين شعب ضحية ليس امامه سوى المقاومة وبين عدو يذبح بابشع الات القتل وباسلحة محظورة دوليا.

وكانت وكالات الانباء قد نقلت  عن ممثل حماس في لبنان أسامة حمدان قوله أن حركته تتجاوب مع الجهد المصري، الا انه لفت الى وجود عدد من نقاط الخلاف التي لا تزال بحاجة الى التوصل لاتفاق بشأنها . ويأتي هذا التصريح بعد تأكيد مصادر اعلامية  أن حماس قد تجاوبت مع المبادرة المصرية وأن اتصالات تجري في الوقت الراهن بشأن التفاصيل الأخيرة مع مختلف الأطراف.
وكانت حماس شددت سابقا على ان اي اتفاق لوقف اطلاق النار يجب أن يحقق انسحابا إسرائيليا وفتحا للمعابر وكسرا للحصار.

جندلمان: الموقف الاسرائيلي سيتبلور خلال الساعات القادمة وغدا سيصدر بيان رسمي بهذا الصدد

ولتسليط الضوء على موقف اسرائيل من المحادثات في القاهرة تحدث لقناة "روسيا اليوم" الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية عوفير جندلمان قائلا:" اعتقد ان الموقف الاسرائيلي سيتبلور خلال الساعات القادمة، وغدا سيصدر بيان رسمي بهذا الصدد". واضاف "ان رئيس الهيئة السياسية والامنية في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد سيغادر البلاد غدا الى القاهرة ليستمع الى نتائج المحادثات التي جرت بين مصر وحماس ، وعندها سنتخذ القرار اللازم".

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة المؤتمر الصحفي لممثل حماس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية