المؤتمر الخاص بالأمن في أفغانستان سيعقد في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24551/

أفاد اليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي بان المؤتمر الدولي الخاص بالامن في افغانستان سيعقد لاول مرة بمدينة موسكو في النصف الاول من العام الجاري ، وذلك برعاية منظمة شنغهاي للتعاون.

أفاد اليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي بان المؤتمر الدولي الخاص بالامن في افغانستان  سيعقد لاول مرة  بمدينة موسكو في النصف الاول من العام الجاري ، وذلك برعاية منظمة شنغهاي للتعاون.
وصرح بورودافكين يوم 14 يناير/كانون الثاني للصحافيين قائلا: " سيعقد هذا المؤتمر في النصف الاول من العام الجاري بموسكو في فترة تتولى روسيا فيها رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون".
وأشار بورودافكين الى انه من المتوقع ان يشارك في المؤتمر لا ممثلون عن الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وافغانستان فحسب ، بل وغيرههم من ممثلي الجهات المعنية.
واضاف نائب وزير الخارجية قائلا: "  ان قضية افغانستان تعتبر دولية لذا نرى انه من الضروري ان يشارك في حلها لاعبون رئيسيون آخرون يعملون في هذا المضمار".
وأفاد الدبلوماسي الروسي ايضا بانه يرجح ان ينظر المؤتمر في القضايا الرئيسية الثلاث ، وهي التصدي للارهاب ، ومكافحة تهريب المخدرات، ومواجهة الجرائم المنظمة العابرة للحدود.
ومضى بورودافكين قائلا: " ان ضمان امن الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون يعتبر من اولويات نشاط المنظمة. اما التطورات الاخيرة في المنطقة فتنطوي  على خطر جدي ينطلق من الاراضي الافغانية.
وعلى حد قول الدبلوماسي الروسي فان روسيا  تساهم حاليا بنشاط في إعمار افغانستان ولا سيما في تقديم مساعدات انسانية  من الارزاق. كما تقوم روسيا بتمويل مشاريع في مجال رعاية الصحة والتعليم.
وأشار نائب وزير الخارجية الروسي الى مثال أخير يدل على ذلك ، وهو توظيف اموال لغرض التعليم بقيمة 4 ملايين دولار يخصص منها 2 مليون دولار  لاعادة بناء جامعة كابل الحكومية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)