بوتين يتهم أوكرانيا بعرقلة ضخ الغاز الروسي الى أوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24548/

اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بعرقلة نقل الغاز الروسي عبر أراضيها الى المستهلكين الأوروبيين. وأبلغ بوتين نظرائه من مولدافيا وسلوفاكيا وبلغاريا بأن "غازبروم" طالبت من أوكرانيا ترخيصا لتوريد 76.6 مليون متر مكعب من الغاز الى بلدان منطقة البلقان و 22.2 مليون متر مكعب الى سلوفاكيا ،الا ان أوكرانيا رفضت ترانزيت هذه الكميات من الغاز عبر أراضيها.

اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بعرقلة نقل الغاز الروسي عبر أراضيها الى المستهلكين الأوروبيين.
وعرض بوتين خلال لقائه مع رؤساء وزراء كل من مولدافيا وسلوفاكيا وبلغاريا في موسكو يوم 14 يناير/كانون الثاني، رسالة وجهتها شركة "نفطو غاز" الأوكرانية الى "غازبروم" الروسية تطلعها فيها  بأن "الغاز الروسي يصل فعلاً الى الأراضي الأوكرانية الا ان الجانب الروسي يقوم بتوريده بشكل أحادي الجانب بدون تنسيق مسبق مع الجانب الأوكراني".
وأبلغ بوتين نظرائه بأن "غازبروم" طلبت من أوكرانيا ترخيصا لتوريد 76.6 مليون متر مكعب من الغاز الى بلدان البلقان و 22.2 مليون متر مكعب الى سلوفاكيا الا ان أوكرانيا رفضت ترانزيت هذه الكميات  من الغاز عبر أراضيها.
ويرى بوتين أنه بإمكان المفوضية الأوروبية الضغط على أوكرانيا من أجل حل مشكلة الترانزيت.
ومن جانبه قال رئيس الوزراء السلوفاكي روبيرت فيتسو أنه لا ينوي التحقيق في الوضع من أجل الكشف عن من هو المسؤول عن عدم توريد الغاز الروسي الى أوروبا، مشيرا في الوقت نفسه الى  أن الأوروبيين يفقدون ثقتهم بأوكرانيا.
ومن جانبه حمل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  الجانب الأوكراني مسؤولية كل المشاكل المتعلقة بتوريد الغاز الروسي الى أوروبا. وذكر خلال لقائه مع رئيس "غازبروم" اليكسي ميللر أنه ينوي بحث هذه القضايا مع رؤساء وزراء مولدافيا وسلوفاكيا وبلغاريا مساء يوم 14 يناير/كانون الثاني.

و من جانبه اكد  ميللر انه ليس هناك اي عوائق لدى شركة "نفطوغاز" لاستئناف ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا.

واضاف ميللر أن "غازبروم" لم تحقق الايرادات المرجوة من عقود صادرات الغاز الروسي إلى اوروبا منذ بداية العام الحالي بواقع مليار ومئة مليون دولار. من جهته حث مدفيديف رئيس "غازبروم" على تحصيل هذه الخسائر من اوكرانيا ودعاه إلى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستئناف ترانزيت الغاز.
كما ذكر ميللر أن شركته استلمت من كييف يوم 13 يناير/كانون الثاني مشروع اتفاقية حول شروط ترانزيت الغاز الروسي، تطلب أوكرانيا فيها منحها أكثر من 1.5 مليار متر مكعب من الغاز مجانا. وأشار ميللر أن ثمن هذه الكمية التي يطلبها الجانب الأوكراني مقابل فقط استئنافه توريدات الغاز الروسي يبلغ زهاء 700 مليون دولار .

يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم