وفاة الموسيقار اللبناني منصور الرحباني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24512/

فقدت الموسيقى العربية احد رجالها البارزين منصور الرحباني الذي كان مع شقيقه عاصي الرحباني والفنانة فيروز من ابرز الفنانين في القرن العشرين الذين مزجوا بين الفلوكلور الغنائي العربي والموسيقى الكلاسيكية العالمية .

فقدت الموسيقى العربية احد رجالها البارزين منصور الرحباني الذي كان مع شقيقه عاصي الرحباني والفنانة فيروز من ابرز  الفنانين في القرن العشرين الذين مزجوا بين الفلوكلور الغنائي العربي والموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت الموسيقى العربية بفضل الاخوين الرحباني ثروة كبيرة من الاعمال الفنية التي جعلت اغاني الفولكلور اللبناني والاغاني ذات الصبغة الوطنية والتراثية  تتصدر الاغاني في الشارع العربي وينشدها الجميع من المحيط الى الخليج.

وقد انتقل منصور الرحباني الى جوار ربه يوم الثلاثاء 13 يناير/كانون الثاني عن عمر يناهز 83 عاما. علما بانه ولد في بلدة انطلياس اللبنانية في عام 1925  ودرس الموسيقى وعمل مع شقيقه عاصي في الاذاعة اللنانية عام 1945. وعندما تزوج عاصي نهاد حداد(فيروز) ذات الصوت الساحر شكل الثلاثة ما عرف لاحقا بأسم "ثلاثي الرحباني". وقد استوحى الاخوان الرحباني اعمالهما الموسيقية من التراث الموسيقي الشعبي والعربي والاسلامي وقاما بتطويعه لقوانين الموسيقى الكلاسيكية العالمية. وألف الاخوان الرحباني العديد من المسرحيات الغنائية التي قدمت في مهرجانات بعلبك بأداء فيروز مثل " ايام فخر الدين" و" جبل الصوان" و" ناطورة المفاتيح" و" قصيدة حب". وقاما بأخراج افلام سيمائية منها " بياع الخواتم" و" سفر برلك " و" بنت الحارس" . وفي الفترة الاخيرة قدم منصور الرحباني مسرحية " عودة طائر الفينيق" التي كانت آخر اعماله الابداعية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية