موراتينوس في دمشق لبحث وقف الحرب على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24510/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، على ضرورة تكثيف الدول الأوروبية جهودها للضغط على إسرائيل لـتوقف فوراً عدوانها على قطاع غزة. من جهته أكد موراتينوس على أهميةَ استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين لايجاد الحلول المناسبة، معرباً في الوقت ذاته عن استعداد بلاده للقيام بأي دور تشاوري للوصول الى حل سلمي في قطاع غزة.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، على ضرورة تكثيف الدول الأوروبية جهودها للضغط على إسرائيل لـتوقف فوراً عدوانها على قطاع غزة وترفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتفتح كافة المعابر دون استثناء.
كما شدد الأسد على أهمية انفتاح الدول الأوروبية على جميع الأطراف لضمان الوصول الى حلول تنعكس إيجابيا على الشعب الفلسطيني.
من جهته أكد موراتينوس على أهميةَ استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين لايجاد الحلول المناسبة، معرباً في الوقت ذاته عن استعداد بلاده للقيام بأي دور تشاوري للوصول الى حل سلمي في قطاع غزة.
 وعقد موراتينوس مؤتمرا صحفياً مشتركا مع نظيره السوري وليد المعلم أجمل فيه نتائج مباحثاته مع المسؤولين السوريين.
وحول المؤتمر الصحفي المشترك قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم"  "ان  وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس وصف في مؤتمره الصحفي الوضع في غزة بالمأساوي، وان هناك عنفا لامبرر له، وان هناك حاجة للتدخل السريع من اجل التوصل الى حل يرضي جميع الاطراف لايقاف هذه المأساة بشكل فوري وان دولته تعمل من خلال الطرق الدبلوماسية والسياسية على وقف اطلاق النار من قبل الجانب الاسرائيلي ووقف اطلاق الصواريخ من قبل حماس".
من جهته اجاب وزير الخارجية السوري على سؤال طرح عليه في المؤتمر الصحفي حول احتمال قيام سورية بالضغط على حماس لوقف اطلاق الصواريخ على الاراضي والمدن الاسرائيلية. قائلا: "يجب ان لا نساوي بين الضحية والجلاد، وحين تتوقف اسرائيل عن عدوانها ستتوقف عندئذ حماس عن اطلاق صواريخها على اسرائيل . واشار الوزير الى احتمال ان تطالب سورية بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في المجازر التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني الاعزل.
وحول امكانية حضور الرئيس الروسي بشار الاسد القمة العربية قال المعلم "نعم، ان الرئيس السوري بشار الاسد سيحضر القمة العربية المقرر عقدها في الدوحة يوم الجمعة القادم ."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية