هنية يشيد بصمود اهالي غزة ويقول ان النصر قادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24440/

وجه اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة كلمة الى اهالي قطاع غزة اشاد فيها بصمودهم وتضامنهم بوجه الة الحرب الاسرائيلية. واكد فيها على ان النصر قادم. هذا ووصلت حصيلة ضحايا الحرب في غزة حوالي 917 قتيلا و4 آلاف و260 جريحا نصفهم من الأطفال والنساء.

وجه اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة كلمة الى اهالي قطاع غزة اشاد فيها بصمودهم وتضامنهم بوجه الة الحرب الاسرائيلية.  واكد فيها على ان النصر قادم.

وقتل 7 فلسطينيين،بينهم طفلان وإمرأتان يوم الإثنين 12 يناير/كانون الثاني، وذلك في غارات إسرائيلية استهدفت حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ومخيمَ جباليا وبلدة بيت حانون شمال القطاع . وكان طفل فلسطيني قد توفي صباح الإثنين بعد نقله إلى مستشفى الشفاء، إثر إصابته في قصف إسرائيلي على حي الزيتون.

 في هذه الاثناء واصل الجيش الإسرائيلي محاولاته للسيطرةَ على محاور مختلفة في القطاع. وبهذا يصل عدد الضحايا إلى حوالي 917 قتيلا و4 آلاف و260 جريحا نصفهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العملية العسكرية وحتى الآن.

كما قتل 5 فلسطينيين مساء الأحد 11 يناير/كانون الثاني. في هجمات إسرائيلية على أحياء سكنية في شرق القطاع وشماله.

وأفادت مصارد طبية فلسطينية أن حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على القطاع يوم الأحد 11 يناير/كانون الثاني وصلت إلى 38 قتيلا فلسطينيا في سلسلة هجمات اتهمت فيها اسرائيل بإستخدام القنابل الفسفورية المحرمة دوليا.

وضمن هذا السياق أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم"في غزة أن طبيعة الحروق التي أصابت الفلسطينيين تؤكد إستخدام إسرائيل لخامس أوكسيد الفسفور المحرم دوليا.

هذا وقرر الجيش الاسرائيلي ارسال وحدات من قوات الاحتياط الى قطاع غزة، في خطوة قد تشير الى احتمال بدء المرحلة الثالثة من الهجوم على القطاع.

في المقابل واصلت الفصائل الفلسطينية قصف المستوطنات والقواعد العسكرية الإسرائيلية. وسقطت عشرات الصواريخ يوم الأحد على أسدود وعسقلان وبئر السبع والمستوطنات القريبة من حدود قطاع غزة. كما استهدفت قذائف الهاون تجمعات للجيش الإسرائيلي على تخوم القطاع.

وبصدد تحرك الجيش الإسرائيلي قال مراسل "روسيا اليوم" أن الدبابات الإسرائيلية حاولت التحرك على الخط الغربي في محاولة للوصول إلى مجمع الكرامة وحي تل الهوا والنصيرات.

وأضاف المراسل أن قوات للجيش الإسرائيلي تتمركز على جبل الكاشف الذي يطل على البحر وأماكن عديدة من غزة، لكن تقدمها شبه مستحيل نظرا للمقاومة الشديدة التي تواجهها من قبل الفلسطينيين، على الرغم من تغطية تقوم بها طائرات "إف-16" و"أباتشي" الإسرائيلية.

وقال مراسل القناة أن البيوت التي أحرقتها ودمرتها القوات الإسرائيلية تسهل عمل المقاومين ، حيث  يتخذونها سواتر لهم.

وعن الأوضاع الإنسانية في هذه المدينة أفاد المراسل  أن الأطفال يبحثون في القمامة عن قطع الخبز الجاف ليقتاتون به بعد تطريته بالماء. كما أن نقص الكهرباء والدواء، يعدان المشكلة الأساسية لهؤلاء الناس.

وحول الاوضاع في القطاع تحدث لقناة "روسيا اليوم" عدنان أبوحسنة الناطق الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" قائلا: "ان الاوضاع في القطاع سيئة للغاية وفي تدهور مستمر، فهناك الاف  الفلسطينيين الذين يضطرون لترك منازلهم جراء العمليات العسكرية الاسرائيلية. ولقد قمنا بفتح عدد من مدارس "الاونروا" لايواء اكثر من 28 الف فلسطيني وتقديم المعونات والمساعدات الانسانية اللازمة لهم ". واضاف ابو حسنة قائلا  " ان اكثر من مليون فلسطيني يعيشون بلا كهرباء ونصفهم يعيشون بلا ماء والنصف الآخر يحصل على  الماء لفترة ساعتين او ثلاث  ساعات في كل 48 ساعة". وقال "ان هناك صعوبة في نقل المواد الانسانية والاغاثية داخل القطاع ويجب التنسيق المسبق مع الجيش الاسرائيلي الذي يقسم القطاع الى شطرين".
ومن مصر تحدث لقناة "روسيا اليوم"  أحمد جبيلي رئيس حزب الشعب الديمقراطي قائلا:" لايمكن لمصر ان تقف مكتوفة الايدي امام شلال الدم الذي يهدر على الاراضي الفلسطينية، والذي لا يستفيد منه احد سوى الصهاينة والادارة الامريكية. واضاف ان للقاهرة دورا معروفا في القضية الفلسطينية منذ عام 1947 والدور المصري لاينكره احد. " وقال جبيلي ان "هناك تعاونا مصريا - تركيا في محاولة لتخفيف آثار الممارسات الاسرائيلية في  قطاع غزة ، بينما تلتزم الادارة الامريكية الصمت ويتخذ الاتحاد الاوروبي موقف المؤيد لهذه الحرب".

مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي يؤجل زيارته الى مصر

اعلنت مصادر اسرائيلية رسمية ان عاموس جلعاد مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي، المسؤول عن مفاوضات وقف اطلاق النار على قطاع غزة اجل زيارته المقررة الى مصر اليوم املا في انتظار رد "حماس" حول مبادرة السلام التي طرحها الرئيس المصري حسني مبارك.
وبدوره اعلن جلعاد بانه على اتصال وثيق مع المسؤولين في الحكومة المصرية، و كان من المقرر ان يلتقي جلعاد رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان لبحث موضوع مهم للغاية وهو وضع حد لعمليات تهريب الأسلحة من مصر إلى غزة.
وحسب قنوات التلفزة العربية ونقلا عن وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الزيارة اجلت على الاقل ليوم واحد فقط..  يذكر ان بين  احد اهم الاسباب التي تسعى اليها اسرائيل هو القضاء على حماس في غزة وإثارة الخلافات بين الوسطاء المصريين والاسلاميين حول التوصل الى خطة للتسوية في القطاع.
من جانبه أبلغ وفد حماس في لقاء مع  رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان "ملاحظاته وتحفظاته" على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة.  وطالب الاسلاميون كمرحلة اولى بالوقف الفوري لاطلاق النار وخروج القوات الاسرائيلية من القطاع و كسر الحصار بفتح جميع المعابر واهمها معبر رفح . عند ذلك فقط  تكون حماس مستعدة  لبدء المفاوضات للتوصل الى هدنة مع اسرائيل.

أبو الغيط: لن نسمح لحماس بإعادة بناء جيشها
من جهته أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بعد لقائه نظيره الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس في القاهرة أن مصر لن تسمح لحماس بإعادة بناء جيشها عبر استعمال أراضيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية