الرئيس مدفيديف يضع شرطين لترانزيت الغاز الروسي عبر اوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24434/

وضع الرئيس دميتري مدفيديف خلال لقاء عمل مع ايغور سيتشين النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي شرطين لاستئناف ترانزيت الغاز عبر الاراضي الاوكرانية، اولهما هو التوقيع من قبل جميع الاطراف المعنية على وثيقة تتماشى حرفيا مع الوثيقة المتفق بشأنها والموقع عليها من قبل الجانب الروسي.

وضع  الرئيس دميتري مدفيديف خلال لقاء عمل مع ايغور سيتشين النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي شرطين لاستئناف ترانزيت الغاز عبر الاراضي الاوكرانية.

وقال مدفيديف " أن موقفنا لا يزال ثابتا بصدد عملنا في الظروف الناجمة عن  تصرفات اوكرانيا الخارقة للقوانين التي يمكن وصفها  بسرقة للغاز  استمرت خلال فترة طويلة".
واوضح مدفيديف قائلا: " لن نباشر باستئناف الترانزيت الا بمراعاة شرطين ، اولهما هو التوقيع من قبل جميع الاطراف المعنية على وثيقة تتماشى حرفيا مع الوثيقة المتفق بشأنها والموقع عليها من قبل الجانب الروسي. والشرط الثاني هو الحضور الفعلي للمراقبين في مواقع المراقبة ، اي على الحدود الاوكرانية وفي مستودعات الغاز المقامة تحت الارض".
واكد مدفيديف : " سيتم لدى مراعاة هذين الشرطين فتح ترانزيت الغاز. واننا مستعدون  ان نفعل ذلك بمجرد تحقيق شروطنا. وكلما اسرع الجانب الاوكراني  في تحقيق ذلك كلما تتيسر الظروف الملائمة للخروج من الموقف الحرج الذي قد سببته اوكرانيا للمستهلكين الاوروبيين وجميع المشاركين في هذه العملية". وطلب مدفيديف من النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي ايغور  سيتشين بان يسترشد بهذه التعليمات ويحيطه علما بالتطورات اللاحقة.

كوبريانوف: روسيا لم تستلم نسخة البرتوكول الموقع من قبل اوكرانيا

وفي تطور جديد قال المتحدث باسم شركة "غازبروم" سيرغي كوبريانوف ان الشركة الروسية لم تستلم حتى الان نسخة البرتوكول الموقع من قبل اوكرانيا ليلة يوم السبت والذي يحدد آلية عمل لجنة المراقبة الدولية على ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا.

كوكتش: مشكلة الغاز لم تنته

بدأت أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا تأخذ طريقها الى الحل بعد أن وقّعت كييف على بروتكول لمراقبة نقل الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا. إلا أن مشكلة إمدادات الغاز الروسي الى المستهلك الأوكراني بقيت تراوح مكانها. وللمزيد حول هذا الموضوع ادلى كيريل كوكتش الاستاذ في معهد موسكو للعلاقات الدولية بحديث لقناة "روسيا اليوم" قال فيه :" إن المشكلة لم تنته بالطبع، اعتقد أن هذه المشكلة تتلخص في أن أوكرانيا عليها ديون تقدر بأكثر من ملياري دولار، وهذه الديون هي لروسيا. وأصبح من الواضح أن أوكرانيا تحاول عرقلة تصدير الغاز الروسي، وهذه محاولة منها للتمويه عن حالة الافلاس المادي والسياسي...".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم