أقوال الصحف الروسية ليوم 11 يناير / كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24415/

كتبت صحيفة "فيدومستي"   تحت عنوان "حرب الغاز الثانية" أن عام  2009 بدأ بحرب الغاز بين روسيا وأوكرانيا، وبنتيجتها خرجت أوكرانيا بلا غاز، وروسيا بدون ترانزيت . وفقد الطرفان سمعتهما لدى أوروبا التي تجتاحها موجة برد شديدة. وتشير الصحيفة إلى أنه بغض النظر عن مبادرات المباحثات بين "غازبروم" الروسية، و"نفطو غاز" الأوكرانية، إلا أنهما لم تتوصلا  إلى اتفاق، وحجر العثرة كان أسعار الغاز إلى أوكرانيا في العام الجاري، وسعر ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا  والديون المتراكمة على الشركة الأوكرانية مقابل توريدات العام الماضي.
  وتحت   بعنوان "التعويم أوقف هروب المدخرات" قالت صحيفة "فيدومستي" أن ودائع المواطنين إزدادت في الشهر الماضي بواقع  3.3 % وبلغت حوالي  ستة ترليونات روبل.  مما يعادل المستوى ذاته في العام الماضي علما بأن الظروف مختلفة نوعا ما.
وتعزو الصحيفة هذه الزيادة إلى تعويم العملة الروسية، التي جعلت المودعين يحولون ودائعهم التي كانت في الروبل إلى ودائع  بالعملات الصعبة.
وكتبت صحيفة "كوميرسانت" تحت عنوان "دعم حكومي إلى  50% من أصحاب القروض العقارية" أنه بإمكان حوالي 50%  من أصحاب القروض العقارية الذين انتكسوا جراء الأزمة المالية، بإمكانهم أن يعولوا على الدعم الحكومي لتمكينهم من سداد ديونهم حيث تشير الصحيفة أن الوكالة الروسية للرهن العقاري عملا بتوصيات الحكومة ستشرع بتقديم الدعم لأولئك الذين تعذر عليهم السداد الى البنوك.
وتوضح الصحيفة أن هذه المساعدة لن تشمل أولئك الذين حجزوا بيوتا قيد البناء، ولا أصحاب البيوت الفارهة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)