اسرائيل "تصب الرصاص" على القرار الدولي وتواصل الحرب على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24388/

ضربت الحكومة الإسرائيلية عرض الحائط بدعوة مجلس الأمن الدولي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتواصلت الغاراتُ الإسرائيلية بكثافةٍ على معظم مناطقِ القطاع مستهدفةً المنازل مما أدى إلى سقوطِ عشراتِ المدنيين بين قتيلٍ وجريح. وقد ارتفعت حصيلةُ الضحايا إلى أكثرَ من 821 قتيل و3ِ آلاف و350 جريحا نصفُهم من النساء والأطفال.

ضربت الحكومة الإسرائيلية  عرض الحائط بدعوة مجلس الأمن الدولي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتواصلت الغاراتُ الإسرائيلية بكثافةٍ على معظم مناطقِ القطاع مستهدفةً المنازل مما أدى إلى سقوط عشرات المدنيين بين قتيلٍ وجريح. وقد ارتفعت حصيلةُ الضحايا إلى أكثر من 821 قتيل و  3350 جريحا نصفهم من النساء والأطفال.
وشهدت معظم محاور القطاع ولاسيما في الشمال والشرق، مواجهات  ضارية بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية خصوصا أن الجيش الإسرائيلي يحاول التوغل لفرض الحصار العسكري على مدينة غزة.

مقتل 8 جنود اسرائيليين في كمين "القسام"
قالت كتائبُ القسام الجناحُ العسكري لحركة حماس إنها قتلت 8َ جنودٍ إسرائيليين داخل منزلٍ في بيت لاهيا. بيد ان اسرائيل لم تعترف حتى الان بوقوع الحادثة.
كما واصلت الفصائلُ الفلسطينية قصف المدن الإسرائيلية حيث سقطت الصواريخُ الجمعة لأول مرة على قاعدة تل نوف الجوية وعلى مستوطنة  المجدل ومدنِ بئر السبع وأسدود وعسقلان وتجمّعيْ العين الثالثة وأشكول وقاعدةِ تْسليم العسكرية.

وفد من حماس يبحث المبادرة المصرية في القاهرة
وفي القاهرة يبحث السبت 10 يناير/ كانون الثاني وفد من حركة حماس مع مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان المبادرةَ المصريةَ الراميةَ لوقف إطلاق النار في غزة.
ويضم الوفد قياداتٍ من داخل القطاع وخارجِه، جاءت إلى العاصمة المصرية لعرض ملاحظاتِ الحركة حول بنود المبادرة  التي سيبحثها المسؤولون المصريون مع وفد إسرائيلي كذلك.
كما التقى الرئيسُ الفلسطيني محمود عباس السبت نظيرَه المصري حسني مبارك. وكانت حماس قد أعلنت أنها غير معنية بقرار مجلسِ الأمن الدولي 1860 الذي يقضي بوقف إطلاق النار. كما أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر أعطى يوم الجمعة الضوء الأخضر للجيش للاستمرار في العملية العسكرية على القطاع.

أونروا تستأنف عملها
أعلنت وكالةُ غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أنها ستستأنف عملياتِها في قطاع غزة إذا حصلت على ضماناتٍ إسرائيليةٍ بعدم استهداف كوادرها ومراكزها في القطاع .
وتوقعت الأونروا في بيانٍ لها أن يلتزم الطرفان بقرار مجلسِ الأمن 1860 الداعي في أحد بنوده إلى تقديم المساعداتِ الإنسانية وتوزيعها من دون إعاقة في مختلف أنحاء غزة. وكانت المنظمةُ الأممية قررت تعليقَ عملياتها عقب مقتلِ سائقِ إحدى شاحناتها بنيرانِ دبابةٍ إسرائيلية عندما كان في طريقه إلى أحدِ المعابر لشحن المساعدات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية