فياض يؤكد بقاء عباس على رأس السلطة وحمدان يذكره بمأساة الفلسطينيين في غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24371/

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن الرئيس محمود عباس سيبقى في منصبه رئيساً للسلطة الوطنية حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة . من جهته طالب أسامة حمدان القيادي في حماس فياض بالكف عن مثل هذه التصريحات، نظرا للمأساة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة.

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن الرئيس محمود عباس سيبقى في منصبه رئيساً للسلطة الوطنية حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة في آن واحد وفقا لقانون الانتخابات الفلسطيني.

وقال فياض في مؤتمر صحفي إن منصب الرئيس ليس شاغرا، وذلك لأن قانون الانتخابات الفلسطيني ينص على أن إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية يجب أن يتم بشكل متزامن، مما يعني إمكانية بقاء الرئيس عباس حتى موعد إجرائها في العام المقبل.

ويستند فياض في رأيه الى ان فترة العام التي امضاها عباس رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية عقب وفاة الزعيم الراحل ياسر عرفات كانت "استثنائية". بينما تعتبر حركة حماس ان نهاية ولاية عباس تنتهي مساء الجمعة 9 يناير/كانون الثاني، على أساس ان الدستور الفلسطيني ينص على ان ولاية رئيس السلطة الوطنية هي لاربع سنوات.

من جهته طالب أسامة حمدان القيادي في حماس سلام فياض بالكف عن مثل هذه التصريحات، نظرا للمأساة التي يعاني منها الفلسطينيون في قطاع غزة الآن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية