اسرائيل تقرر مواصلة العمليات الحربية في غزة رغم قرار مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24356/

قررت الحكومة الاسرائيلية مواصلة الأعمال الحربية في قطاع غزة وذلك على الرغم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو الى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة يقود الى انسحاب كامل القوات الاسرائيلية.

قررت الحكومة الاسرائيلية مواصلة الأعمال الحربية في قطاع غزة وذلك على الرغم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو الى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ويقود الى انسحاب كامل القوات الاسرائيلية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت أن العملية ستستمر لحماية المواطنين الاسرائيليين وستحقق الأهداف التي حددت  لها.

وقد تبنى مجلسُ الأمن الدولي صباح يوم 9 يناير/كانون الثاني  القرار 1860 الذي يدعو الى وقف فوري  لإطلاق النار في قطاع غزة يقود الى انسحابٍ كامل للقوات الإسرائيلية.
ودان القرارُ كافةَ أشكال العنف والإرهاب والإعمالِ العسكرية ضد المدنيين وطالب بالتحرك لمنع تهريب الأسلحة الى قطاع غزة وفتح ِالمعابر. وقد وافقت 14 دولة على القرار بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت. و تعهد وزير الخارجية المصري بأن تبذل بلادُه كل ما بوسعها لوحدة الصف الفلسطيني.
وكانت المجموعةُ العربية قد  رفضت طلبَ فرنسا بإرجاء التصويت على مشروع القرار لأربع ٍوعشرين ساعة.

حماس غير معنية

قال متحدث باسم حركة حماس إن الحركة غير معنية بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 القاضي بوقفٍ فوري لإطلاق النار في القطاع مضيفا أن القرار لا يلبي الحدَ الأدنى من مطالب الحركة ومؤكدا أن الحركة لم تُستشَرْ في القرار.

موسكو: قرار في الوقت المناسب
وتعليقا على قرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة قال ألكسندر ياكوفينكو نائبُ وزير الخارجية الروسي إن هذا القرارَ مهمٌ ومتوازن ويأتي في الوقت المناسب.
وأضاف ياكوفينكو إن القرارَ يتضمن البندَ المهمَ القاضيَ بوقف إطلاق النار من كلا الجانبين والذي سيؤدي إلى سحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة. كما أشاد الدبلوماسيُ الروسيُ بأهمية القرار فيما يتعلق بفتح المعابر للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع.

ميدانيا

أعلنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس أنها قصفت قاعدة "تل نوف" الجوية الإسرائيلية بصاروخ غراد وذلك لأول مرة. كما تشير مصادر أن ناطق بإسم هذه الكتائب اعلن عن مقتل 8 جنود إسرئيليين شمال لاهيا في كمين نصب لهم في أحد البيوت المهجورة.

فيما قتل 27 فلسطينيا منذ فجر اليوم الجمعة 9 يناير/ كانون الثاني منهم 6 من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل في "بيت لاهيا" شمال غزة.
وقد تواصلت الغارات الإسرائيلية بكثافة ٍعلى معظم مناطق القطاع يوم الخميس وفجر يوم الجمعة وأدت الى مقتل العشرات من المدنيين لترتفع حصيلة الضحايا الى حوالي 800 قتيل وأكثر من 3100 جريح نصفهم من النساء والأطفال. كما شهدت مناطق جنوب القطاع مواجهات ضارية بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي الذي يحاول التوغل عبر هذا المحور، أما في مناطق شمال القطاع وشرقه فتتواصل الاشتباكات العنيفة من حين إلى آخر.

سقوط نحو 30 صاروخا فلسطينيا جنوب إسرائيل
أعلن الجيش الإسرائيلي عن سقوط نحو 30 صاروخا فلسطينيا على مدن الجنوب الإسرائيلي، حيث سقطت 8 صواريخ غراد على بئر السبع و6 أخرى على أشكول والنقب وصاروخان على سديروت.  
كما أعلن الجيش الإسرائيلي ان 10 من جنوده قُتلوا وجُرح أكثرُ من مئة منذ بدء الهجوم البري على قطاع غزة، وقد إعترف الجيش الاسرائيلي يوم الخميس بمقتل ضابط وجرح عددٍ آخر. كما قتل 3 مدنيين اسرائيليين نتيجة سقوط الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية على اسرائيل.

القسام تبث شريطا مسجلا عن عملية قنص جنديين اسرائيليين

أعلنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس في تسجيل مصور أنها تمكنت من قنص جنديين إسرائيليين خلال العمليات العسكرية المتواصلة في قطاع غزة.
وأظهر التسجيل أن عناصرَ القسام تمكنوا من قنص الجندي الأول في منطقة جبل الكاشف شرقي جباليا أما العملية الثانية فقد استهدفت جنديا إسرائيليا غرب بيت لاهيا شمال القطاع . ولم يستنَّ التأكد من صحة التسجيل من مصادرَ مستقلة.

المزيد من التفاصيل في التقيري المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية