مدفيديف: أوروبا لم تحصل على الغاز من جراء إستحواذ أوكرانيا غير الشرعي عليه

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24313/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف نظيره الأوكراني فكتور يوشينكو إلى العمل فورا على تسوية مشكلة الغاز بين البلدين، مشيرا إلى أن المستهلكين الأوروبيين لم يحصلوا على الغاز المخصص لهم والمار عبر الأراضي الاوكرانية وذلك من جراء إستحواذ الجانب الأوكراني غير الشرعي عليه.

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف نظيره الأوكراني فكتور يوشينكو إلى العمل فورا على تسوية مشكلة الغاز بين البلدين.

جاء ذلك خلال مكالمة تلفونية بين الرئيسين الروسي والأوكراني جرت مساء يوم 7 يناير/ كانون الثاني بمبادرة من الجانب الأوكراني.

وحسب المكتب الصحفي للكرملين فإن الرئيس مدفيديف لفت أنظار الرئيس الأوكراني إلى ما يلي:

1- إن قضية توريد الغاز الروسي إلى المستهلكين الأوروبيين، والعلاقات الغازية بين روسيا وأوكرانيا لا تعتبر قضية سياسية. وبالنسبة لروسيا فإنها تكمن في ضرورة تنفيذ الإلتزامات الإقتصادية، ولكن مع الأسف أصبحت هذه القضية رهينة للخلافات داخل القيادة الأوكرانية ولعدم قدرتها على إتخاذ قرارات على مستوى الوضع الناشئ.

2-  لم تخرج روسيا من المفاوضات مع أوكرانيا وهي مستعدة لإستئنافها في أي وقت. ودعا الرئيس مدفيديف نظيره يوشينكو إلى إعطاء التوجيهات الضرورية بهذا الشأن إلى الحكومة والجهات المعنية بالطاقة في أوكرانيا.

3- ومن أجل إستئناف إمدادات الغاز للمستهلكين الأوكرانيين من الضروري عقد إتفاقية بين شركتي "غازبروم"الروسية و"نفطوغاز" الأوكرانية. وإن سعر الغاز يجب أن يكون وفق السوق ويطابق مستوى أسعار الغاز الحالية في أوروبا. ويجب ألا تكون هناك أية تسهيلات وأفضليات على العموم.

4- جرى لفت إنتباه الرئيس الأوكراني إلى أن المستهلكين الأوروبيين لم يحصلوا على الغاز المخصص لهم والمار عبر الأراضي الاوكرانية وذلك من جراء إستحواذ الجانب الأوكراني غير الشرعي عليه، وهو ما يعتبر أمراً غير جائز مطلقاً. إن وضعاً كهذا يخالف الإتفاقيات المعقودة بين روسيا وأوكرانيا والمستهلكين الأوروبيين، وكذلك لا يتفق مع المعاهدات الدولية الأخرى.

5- أشار الرئيس الروسي إلى أن مسألة الديون التي بذمة أوكرانيا لا زالت غير محلولة. ويتعين على الجانب الأوكراني إطفاء ديونه بالحجم الكامل وبأقرب وقت ممكن.

6- من أجل إستئناف إمدادات الغاز من الضروري إنشاء ألية رقابة تتكون من ممثلي شركتي الغاز الروسية والأوكرانية، وممثلي سلطات الطاقة في أوكرانيا وروسيا، ومراقبين من الإتحاد الأوروبي، وكذلك ممثلي شركات حقوقية دولية الذين يضمنون حماية مصالح "غازبروم" و"نفطوغاز".

دعا الرئيس الروسي نظيره الأوكراني إلى إتخاذ إجراءات فورية من أجل بلوغ الإتفاقات الضرورية والإستئناف الفوري لنقل الغاز الروسي إلى المستهلكين الأوروبيين.

وتجدر الإشارة إلى أنه  في وقت مبكر من 7 يناير/ كانون الثاني أعلنت شركة "غازبروم" أنها مضطرة إلى وقف إمدادات غازها إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية من جراء إستحواذ الجانب الأوكراني غير الشرعي على الغاز الروسي المخصص للمستهلكين الأوروبيين، علما أنها  ستستأنف إمداداتها المذكورة، حسب تصريح "غازبروم"، بعد تقديم ضمانات لازمة من قبل شركة "نفطوغاز" الأوكرانية تنص على تأمين ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا بحجمه الكامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم