"غازبروم" تقلص امداداتها من الغاز المار عبر الأراضي الأوكرانية بمقدار 65 مليون متر مكعب

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24263/

قال ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" إن شركته تقلص امداداتها من الغاز المار عبر الأراضي الأوكرانية بمقدار 65 مليون متر مكعب وذلك إبتداء من 5 يناير/ كانون الثاني. فيما لا يرى الإتحاد الأوروبي في الوقت الحالي أي تهديد لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بسبب نزاع الغاز بين روسيا وأكرانيا.

قال ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" إن شركته تقلص امداداتها من الغاز المار عبر الأراضي الأوكرانية بمقدار 65 مليون متر مكعب وذلك إبتداء من 5 يناير/ كانون الثاني.
جاء تصريح ميللر هذا خلال لقاءه مع فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في 5 يناير/ كانون الثاني بموسكو.
وأكد ميللر أثناء اللقاء أن هذه الكمية من الغاز تعادل مقدار ما استولت عليه أوكرانيا بصورة غير شرعية، كما اقترح تقليص دفعات الغاز مجددا في المستقبل اذا اقدمت كييف على الاستيلاء على الغاز المخصص لأوروبا والذي يمر عبر الأراضي الاوكرانية.
وأشار رئيس الشركة الى أن "غازبروم" سوف تتخذ تدابير لتعويض المستهلك الأوروبي مقابل كميات الغاز التي لم تصله عن طريق زيادة حجم الغاز المصدّر عبر بيلوروسيا وبولندا وتركيا.

الإتحاد الأوروبي لا يرى أي تهديد لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

من جانبه قال فيران إيسبوني الناطق الرسمي بإسم المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة  في 5 يناير/ كانون الثاني إن الإتحاد الأوروبي لا يرى في الوقت الحالي أي تهديد لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بسبب نزاع الغاز بين روسيا وأكرانيا.
وأشار إيسبوني إلى إن الاتحاد الاوروبيَ لا يعتزم التوسط بين روسيا وأوكرانيا في حل مسألة النزاع التجاري الناشئ بشأن توريدات الغاز، مضيفا أن للاتحاد الأوروبي الحق في ممارسة الضغط على الجانبين للعودة الى طاولة المفاوضات من اجل إيجاد حل سريع لهذه المشكلة باعتباره المستهلك الرئيسي للغاز الروسي المار عبر أوكرانيا.
يذكر أن خطوط الأنابيب الأربعة التي تصدِّر "غازبروم"  بواسطتها الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، شهدت انخفاضا في تدفق كميات الغاز إلى كل من بولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ورومانيا.
وفي هذا السياق دعا المتحدث باسم الوفد التشيكي في الاتحاد الاوروبي راديك هونزاك أوكرانيا وروسيا الى ايجاد حل سريع لمشكلة امدادات الغاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم