ليفني ترفض نشر مراقبين دوليين في غزة..والقصف الإسرائيلي يودي بحياة مزيد من الأطفال الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24239/

قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أنها لا ترى ضرورة لنشر مراقبين دوليين في غزة حتى بعد الوصول إلى اتفاق للتهدئة، معتبرة أن اجتياح القوات الإسرائيلية للأراضي التي تسيطر عليها حركة حماس تعد "شكلاً من أشكال الدفاع الشرعي عن النفس". في الوقت الذي نامت فيه غزة ليلة الاثنين على وقع غارات اسرائيلية متجددة وقصف مدفعي بري وبحري لترتفع حصيلة قتلى الهجوم البري وحده الذي يدخل يومه الثالث الى 70 قتيلا و 370 جريحا.

قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أنها لا ترى ضرورة لنشر مراقبين دوليين في غزة حتى بعد الوصول إلى اتفاق للتهدئة. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم الإثنين5 يناير/كانون الثاني  في القدس بعد مباحثات أجرتها مع وفد من الترويكا الأوروبية الذي ضم وزراء الخارجية التشيكي والفرنسي والسويدي. واشارت ليفني ان اجتياح القوات الإسرائيلية للأراضي التي تسيطر عليها حركة حماس تعتبر "شكلاً من أشكال الدفاع الشرعي عن النفس".

وظلت غزة تنام على وقع غارات اسرائيلية متجددة وقصف مدفعي بري وبحري استهدف شرق جباليا وشمال بيت لاهيا وجامعا في بيت حانون لترتفع حصيلة قتلى الهجوم البري وحده الذي يدخل يومه الثالث الى 70 قتيلا و 370 جريحا. لكن كل تحركات الجيش الاسرائيلي لم تقف حائلا دون استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية التي سقط 47 منها على بلدتي سديروت وعسقلان دون أن تلحق الأذى بالمدنيين. وتمكنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس من قصف قاعدة تسيلم العسكرية لأول مرة.

آخر التطورات الميدانية في يوم الاثنين 5 يناير/ كانون الثاني حسب التوقيت المحلي لمدينة موسكو

22:45 سقوط 4 صواريخ فلسطينية على مدينة عسقلان حسب التلفزيون الإسرائيلي.

22:40 حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة يوم الإثنين مقتل 39 فلسطينياً، بينهم 16 طفلاً و 7 نساء. واعلنت كتائب القسام عن مقتل 10 جنود إسرائيليين وجرح نحو 30 آخرين.

20:15 قصف متواصل لأحياء سكنية في شرق غزة. وارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 550 قتيلاً فلسطينياً وأكثر من 2500 جريح.  

18:10 مقتل أسرة فلسطينية أخرى مؤلفة من 3 اطفال مع والدتهم وإمرأة عجوز بعد أن أصابت قذيفة إسرائلية منزلهم بحي الشجاعية الذي شهد قصفاً عنيفاً من المدفعية الإسرائيلية.

16:20 كتائب القسام تقول إنها قصفت مواقع ومدناً إسرائيلية حساسة بمئات الصواريخ، وإن إسرائيل لا تكشف عن أماكن سقوط صواريخ المقاومة الفلسطينية.    

16:10 تشير المصادر الفلسطينية الى ان حصيلة ضحايا الاجتياح الإسرائيلي لغزة وصلت إلى أكثر من 530 قتيلاً وإصابة أكثر من 2500 بجروح.

14:45 كتائب عز الدين القسام الفلسطينية تقول انها استهدفت بقذائف عدة آليات اسرائيلية وقنصت جنديا شرق بيت حانون.

14:29 التقارير الأخيرة تشير الى سقوط نحو 25 صاروخا على البلدات الاسرائيلية أحدها سقط في اسدود على بعد أكثر من 40 كم شمال قطاع غزة.

11:52المكتب الصحفي للجيش الاسرائيلي ينشر حصيلة جديدة للاصابات في صفوفه وهي مقتل جندي وجرح 53 منذ بدء الهجوم البري.

 11:29 الفصائل الفلسطينية تطلق صواريخ باتجاه اسرائيل سقط أحدها وهو حسب المصادر الاسرائيلية من طراز غراد على منطقة غيديرا في عمق يتجاوز 40 كم داخل اسرائيل.

11:03 طائرة اف 16 اسرائيلية تستهدف منزلا في بيت حانون تجري فيه مجالس عزاء لأحد المسعفين الفلسطينيين الذين قضوا بالأمس والحادث يوقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

10:13اشتباكات عنيفة بين مشاة الجيش الاسرائيلي ومقاتلي الفصائل الفلسطينية تتركز في المنطقة الشرقية لمخيم جباليا وأحياء الزيتون والشجاعية وبيت حانون وفي محيط بيت لاهيا

09:11 المصادر الطبية الفلسطينية تقول إن حصيلة قصف الليلة الفائتة الاسرائيلي على مختلف مناطق قطاع غزة هي 12 شهيدا فلسطينيا ليرتفع بذلك عدد الضحايا في اليوم الثالث للهجوم البري الى 82 شخصا منهم 31 طفلا    و13 امرأة.


06:25 الطائرات الاسرائيلية تقصف منزل لآل أبو عيشة في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة والمصادر الطبية الفلسطينية تتحدث عن مقتل  اسرة كاملة (أب وأم و5 أبناء).
استهداف 7 منازل جلها لناشطين في حركة حماس في خان يونس ومنطقة الزيتون.
استهداف مركز رعاية صحي وعدد القتلى الفلسطينيين الاجمالي منذ بدء الحرب يصل الى 521 قتيلا و 2500 جريحا.
قصف مدفعي وجوي لمستودعات مياه الصرف الصحي شمال قطاع غزة.

السماء الدبلوماسية تعج بالزوار
أما الجهود الدبلوماسية لحقن الدماء الفلسطينية الاسرائيلية فستنطلق اليوم الاثنين 5 يناير / كانون الثاني بزخم كبير مع ارسال روسيا الكسندر سلطانوف الموفد الخاص للرئيس الروسي الى المنطقة للمساعدة في البحث عن وسائل تؤدي الى التهدئة ووصول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى اسرائيل والضفة الغربية وكان ساركوزي قد ندد خلال مقابلة صحفية بالهجوم الإسرائيلي، لكنه في المقابل حمّل حماس مسؤولية معاناة الفلسطينيين. وقد بدأ توني بلير المبعوث الخاص للرباعية الدولية للشرق الأوسط  محادثات في اسرائيل.
وفي الجانب العربي هناك وصول وفد وزاري عربي الى الامم المتحدة لحث مجلس الأمن على استصدار قرار بوقف الحرب.

من جانبه حث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، اعضاء مجلس الأمن الدولي على انهاء الإنقسام والتوصل إلى قرار ينهي الأزمة في غزة.
وناشد مون في بيان المجتمع الدولي العمل على انهاء الأزمة، مؤكدا أنه سيعمل مع أعضاء مجلس الأمن وسيجتمع مع وزراء الخارجية العرب في هذا الشأن.  
يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد عرقلت أول أمس مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لاطلاق النار في غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية