اسرائيل تكثف من غارتها على قطاع غزة في اول ايام العام الجديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24151/

كثفت إسرائيل غاراتها على قطاع غزة في اول ايام العام الجديد، مما يرفع عدد ضحايا الغارات الاسرائيلية الى نحو 400 قتيل و2000 جريح حسبما تقول مصادر طبية فلسطينية. من جهته طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الامة العربية والإسلامية بتقديم مزيد من الدعم للقضية الفلسطينية. وأضاف عباس خلال كلمة مسجلة له بشأن أحداث غزة أن على المجتمع الدولي وقف العدوان الإسرائيلي وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ودعا جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس والجهاد الإسلامي للتشاور وبحث العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الامة العربية والإسلامية بتقديم مزيد من الدعم للقضية الفلسطينية.
وأضاف عباس خلال كلمة مسجلة له بشأن أحداث غزة أن على المجتمع الدولي وقف العدوان الإسرائيلي وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ودعا جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس والجهاد الإسلامي للتشاور وبحث العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. 
وعلى صعيد متصل بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي الوضع المتدهور في قطاع غزة والعلاقات بين الفصائل الفلسطينية.
وأعرب لافروف عن دعمه لمواقف الرئيس عباس من أجل وقف الأحداث في القطاع ودعوة عباس كافة الفصائل الفلسطينية للحوار.
وأبلغ لافرف عباس بمضمون مشاورات الرباعية الدولية امس والجهود الروسية للوقف الفوري لاطلاق النار تفاديا لوقوع كارثة انسانية في القطاع.
بدوره أعرب عباس عن شكره لموقف روسيا ومبادرتها في مجلس الأمن والتي دفعت إلى اتخاذ بيان هام حول العدوان على القطاع.
ودعا عباس إلى وقف فوري للعمليات العسكرية الاسرائيلية التي تزيد من معاناة سكان غزة وفتح كافة المعابر بالشروط المتفق عليها دوليا. مجددا تأكيده استئناف الحوار مع كل الفصائل الفلسطينية بما فيها مع حركة حماس.
هذا وعقد ممثلو الرباعية الدولية لقاء عبر الأقمار الصناعية، قال عنه نائب وزير الخارجية الروسي أندريه نيستيرينكو إنه بحث الأوضاع المتدهورة في غزة، وانتهى بتوجيه دعوة ملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار
وكانت إسرائيل رفضت مقترحا فرنسيا تبناه وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في اجتماعهم الطارئ في باريس أمس الثلاثاء ويدعو المقترح إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لاغراض انسانية لمدة ثمان واربعين ساعة وأكد وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير ضرورة تبني هذا المقترح وذلك للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى القطاع. وحول رفض اسرائيل لمقترح الهدنة التي تقدم بها وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية عوفر غيندلمان لــ"روسيا اليوم" إن الظروف للوصول إلى تهدئة مع حماس لم تنضج بعد.
عباس يسعى للحصول على قرار من مجلس الامن بوقف اطلاق النار بغزة

قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي من أجل إصدار قرار لوقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة. في هذه الأثناء تتواصل الغارات الاسرائيلية على القطاع لليوم الخامس حيث وصلت حصيلة الضحايا الى 397 قتيلا و نحو 2000 جريح.
ميدانيا

وميدانيا فقد قُتل مسعفان فلسطينيان وأصيب آخر بجروح في غارة إسرائيلية استهدفت مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. يأتي ذلك بعد غارة أخرى قالت إسرائيل إنها استهدفت انفاقا في الشريط الحدودي مع مصر أدت الى مقتل 10 فلسطينيين بينهم طفلتان. في غضون ذلك دوَّت صفارات الانذار في مدينة بئر السبع بعد استهدافها برشقات صاروخية اطلقتها الفصائل الفلسطينية.
وعلى طول الحدود المحصنة بين اسرائيل وغزة واصلت أطقم الدبابات الاسرائيلية استعداداتها للمعركة البرية وعلى الجانب الآخر يزرع نشطاء اسلاميون الالغام الارضية والأسلكة الشائكة تحسبا لاندلاع الحرب البرية.
تحرك تركي في المنطقة لانهاء العنف في غزة

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى سوريا في مستهل جولة يقوم بها إلى المنطقة تشمل أيضا الاردن ومصر والسعودية  في مسعى تركي لإنهاء العنف في غزة.
والتقى أردوغان في دمشق الرئيس السوري بشار الأسد، وبحث معه المبادرة التركية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة وإيقاف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضده.
هذا وأفادت "مراسلة روسيا" اليوم بأنه من المتوقع أن يلتقي أردوغان في دمشق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ويبحثَ معه تطورات الأوضاع في غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية