اسرائيل ترفض اقتراحا فرنسيا لوقف اطلاق النار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24134/

رفضت اسرائيل مقترحا فرنسيا تبناه وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في اجتماعهم الطارئ الذي عقد في باريس يوم 30 ديسمبر/كانون الاول،يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لاغراض انسانية لمدة 48 ساعة. يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه ريتشارد فالك مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ارتكاب إسرائيل جرائم مروعة في القطاع.

رفضت اسرائيل مقترحا فرنسيا تبناه وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في اجتماعهم الطارئ الذي عقد في باريس يوم 30 ديسمبر/كانون الاول، يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لاغراض انسانية لمدة 48 ساعة.

وكانت مصادر رسمية اسرائيلية قد تحدثت عن نتائج اجتماع المجلس الوزاري الامني الاسرائيلي المصغر الذي عقد في وقت متاخر من يوم 30 ديسمبر/كانون الاول ان امكانية وقف اطلاق النار لمدة 48 ساعة وفقا لاقتراح وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير لن تتحقق الا بالتزام حماس بوقف شامل لاطلاق النار.

وقال مصدر لوكالة "واي. نت" "لا ينبغي الحديث عن هدنة لاجل دخول الاحتياجات الانسانية لغزة" فهذه صيغة غير مقبولة لدينا، لان المساعدات الطبية اللازمة والدم والسلع الاساسية تدخل القطاع".
واضاف المصدر  "ان العملية البرية العسكرية واجتياح القطاع تهدف الى إحلال السلام في جنوب اسرائيل". مشيرا الى أن المبادرة الفرنسية والتي تدعو اسرائيل الى وقف احادي الجانب لاطلاق النار أمر غير مقبول في شكلها الحالي، ووقف اطلاق النار لن يكون ممكنا إلا عندما  توقف حماس الهجمات الصاروخية ".  وتحدث المصدر للصحفيين مشترطا عدم ذكر اسمه، وذلك بسبب منع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الكشف عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد ليلة امس.
هذا وقد رفعت الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة عدد الشهداء ليصل الى 390 والجرحى إلى أكثر من 1700 بينما وسعت حماس ردها بالصواريخ المحلية الصنع وصواريخ غراد  لتشمل محيط مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل.

من جانبها اعلنت إسرائيل ليلة 30 ديسمبر/كانون الاول عن سقوط صاروخين من طراز غراد لأول مرة على منطقة بئرالسبع. كما واعلنت عن اصابة عدة اشخاص بجروح  طفيفة. اما الجانب الفلسطيني فقد اعلن من جانبه عن مقتل ما لا يقل عن 15شخصا. 
  وحسب المكتب الصحفي للجيش في قطاع غزة انه سمح منذ بداية العمليات العسكرية الاسرائيلية  لـ 150 شاحنة محملة بالمواد الإنسانية البضائع  بالدخول الى القطاع، بما فيها 93 شاحنة ستصل القطاع اليوم. بالاضافة الى السماح بدخول  5 عربات "للإسعاف الفوري " ارسلت للفلسطينيين كهدية من الحكومة التركية.

 إسرائيل ترتكب جرائم مروعة في حق الفلسطينيين العزل في غزة
في غضون ذلك، اتهم ريتشارد فالك المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية في الأمم المتحدة، إسرائيل بارتكاب جرائم مروعة في حق الفلسطينيين في غزة.
وقال المسؤول الدولي إن على المجتمع الدولي أن يمارس ضغطا أكبر على إسرائيل من أجل إنهاء اعتداءاتها على غزة.
واضاف فالك إن "إسرائيل ترتكب سلسلة  من الجرائم المروعة عبر استخدام الأسلحة الحديثة ضد سكان عزل والهجوم عليهم بعد أن عانوا من حصار شديد لعدة أشهر".

وحول رفض اسرائيل للمقترح الفرنسي قال مراسل قناة "روسيا اليوم" لقد رفضت اسرائيل المقترح الفرنسي وذلك لسببين: الاول هو موجة الصواريخ التي اطلقتها حماس اليوم على الجنوب الاسرائيلي والتي اتسعت لتشمل مدينة بئر السبع. والسبب الاخر هو الضغوطات التي تواجهها اسرائيل من قبل مؤسستها العسكرية،  والتي تطالب بالاستمرار في هذه العمليات للوصول الى اهدافها التي وضعتها.

واضاف المراسل "ان هناك مخاوف وتردد اسرائيلي حول قبول الهدنة، ففي حال قبول اسرائيل لهذه الهدنة فستبدو كالخاسرة وهي لاتريد ذلك، بل تريد بالاجتياح البري للقطاع اعادة هيبة الجيش الاسرائيلي بعد انتكاسته في حرب تموز الاخيرة".

إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة قد يجري في نهاية الاسبوع الجاري

أفادت وزارة روسيا الاتحادية في اسرائيل أن إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة قد يجري في نهاية الاسبوع الجاري. وأعرب حوالي 140 مواطنا روسيا و80 مواطنا من بلدان رابطة الدول الاتحادية الأخرى عن رغبتهم في مغادرة القطاع.
لافروف يدعو الى وقف العنف في الشرق الأوسط
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى وقف أعمال العنف في الشرق الأوسط واستئناف التهدئة. وشدد على ضرورة إزالة التهديد لحياة السكان المسالمين في قطاع غزة.
وجاء كلام لافروف هذا خلال مؤتمر فيديو عقده "رباعي" الشرق الأوسط. وشارك في المؤتمر الى جانب لافروف كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير ومفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو - فالدنير والمفوض العام للأمن والسياسة الخارجية خافيير سولانا والممثل الخاص للرباعية توني بلير.
وأعرب المشاركون في المؤتمر عن قلقهم إزاء تردي الوضع الإنساني في الشرق الأوسط واشاروا الى ضرورة وقف إطلاق النار واتخاذ اجراءات عاجلة من أجل استئناف توريدات المواد الغذائية والطبية والوقود الى قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية