"غازبروم" تتهم أوكرانيا بالابتزاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24126/

اعتبر الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف رفض الجانب الأوكراني ضمان توريدات الغاز الروسي الى البلدان الأوروبية ابتزازاً مفتوحاً. واشار الى أن من شأن هذا التصرف أن يقلص فرص توقيع عقد جديد لتوريدات الغاز الروسي الى أوكرانيا في العام المقبل.

اعتبر الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف رفض الجانب الأوكراني ضمان توريدات الغاز الروسي الى البلدان الأوروبية ابتزازاً مفتوحاً. واشار الى من شأن هذا التصرف  أن يقلص فرص توقيع عقد جديد لتوريدات الغاز الروسي الى أوكرانيا في العام المقبل.

وقد أفاد مصدر مطلع في كييف أن قيادة "نفط غاز" وجهت الى "غازبروم" رسالة تتضمن   تهديداً  بمصادرة الغاز الروسي العابر عبر الأراضي الأوكرانيا مشيرة الى عدم توقيع عقد حول ترانزيت الغاز الى البلدان الأوروبية.
ونفى نائب مدير "غازبروم" الكسندر مدفيديف انتهاء مدة سريان العقد بين روسيا وأوكرانيا حول ترانزيت الغاز مؤكدا انه موقع لغاية 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2010.
ومن جانبه أكد أنه في حال عدم توقيع عقد جديد حول توريدات الغاز الى أوكرانيا ستقطع "عازبروم" امدادات الغاز الى الاراضي الأوكرانية اعتبارا من 1 يناير/كانون الأول. وأشار الى أن قيادة "غازبروم" تواصل المباحثات مع شركة "نفط غاز" أوليغ دوبينا الزائر لموسكو حاليا.
شركة " غازبروم" قدمت لاوكرانيا عرضا ممتازا حول سعر الغاز في عام 2009
قدمت شركة " غازبروم" لاوكرانيا عرضا ممتازا حول سعر الغاز في عام 2009 ، غير انه لم يقبل. وأفاد بذلك  31 ديسمبر / كانون الاول الكسندر مدفيديف نائب رئيس ادارة الشركة .
وأشار الكسندر مدفيديف قائلا: " لا نريد ان ننشر تفاصيل  هذا العرض لكيلا نحرج زملاءنا الاوكرانيين. ومضى قائلا: " ان حجم التسهيلات التي قدمناها لاوكرانيا لا يمكن ان يتضح الا اذا اخذنا سعر 418 دولار مقابل    1000متر مكعب من الغاز بمثابة السعر الاساسي. وانني لا افهم لماذا لم يقبل هذا السعر".
وأوضح نائب رئيس ادارة الشركة انه لو تم حساب السعر طبقا لصيغة متفق عليها في عقدي عام 2005 و2006 فان سعر الغاز الحالي كان يختلف عما تقترح " غازبروم" به الآن.
واستطرد الكسندر مدفيديف قائلا: " ان سعر 418 دولار يكون قد سرى مفعوله لاوكرانيا في الربع الاول لعام 2009  اذا اخذنا بعين الاعتبار مبدأ التسعير الاوروبي ، اي انطلاقا من الاسعار الحالية ناقص نفقات النقل".
واشار الكسندر مدفيديف قائلا: " يبدو ان ادراة شركة " نفط غاز اوكرانيا" تقوم بتضليل قيادة بلادها".
والجدير بالذكر ان رئيس ادارة " غازبروم اليكسي ميلر  أعرب عن امله بان تعقد اتفاقية الغاز  مع اوكرانيا قبل حلول العام الجديد. ودعا الجانب الاوكراني الى عدم تسييس مشكلة الغاز. ومن جهة اخرى شدد ميلر على انه اذا لم تعقد اتفاقيات الغاز قبل الساعة الثانية عشر  ليلا  يوم 1 يناير / كانون الاول عام 2009 فان شركة " غازبروم لن يكون لديها اي اساس قانوني لتوريد الغاز الى خارج المنطقة الجمركية لروسيا الاتحادية ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا من اليوم نفسه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم