القادة الخليجيون يعتمدون اتفاقية الاتحاد النقدي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24085/

اعتمد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمة مسقط في ختام اجتماعاتهم الثلاثاء 30 ديسمبر/ كانون الأول، اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة في بنودها الاطر التشريعية والمؤسسية للاتحاد كما اقر النظام الاساسي للمجلس النقدي.

اعتمد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمة مسقط في ختام اجتماعاتهم الثلاثاء 30 ديسمبر/ كانون الأول،  اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة في بنودها الاطر التشريعية والمؤسسية للاتحاد كما اقر النظام الاساسي للمجلس النقدي.
كما أكد البيان الختامي عن القمة ال29 اهمية البعدين الاقتصادي والتنموي للقمة في تعزيز العلاقات العربية العربية وتفعيل العمل العربي المشترك.

وخلا البيان وكذلك  الكلمة الافتتاحية من الإشارة الى الوضع في غزة.
وقد استعرض المجلس الأعلى للمجلس توصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزاري وما تحقق من إنجازات في مسيرة العمل المشترك منذ الدورة الماضية للمجلس الأعلى في كافة المجالات. كما تم بحث كافة تطورات القضايا والأحداث السياسية والأمنية والاقتصادية إقليمياً ودوليا في ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات متسارعة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.
وكان موفد قناة "روسيا اليوم" الى السلطنة قال أن الاجتماعات التي تجري خلف ابواب موصدة يتوقع أن تنتهي بالتصديق على جدول الأعمال المتفق عليه مسبقا بما فيه من القضايا الاقتصادية والمالية واقامة مشاريع التكامل الاقتصادي.
وافتتح سلطان عمان قابوس بن سعيد القمة البارحة بالدعوة الى ايجاد قاعدة لاستقرار اسعار النفط في الاسواق بما لا يرهق المستهلك ويلبي متطلبات التنمية للشعوب النامية، ولا يلحق ضررا بالدول المنتجة.
وانطلقت قمة مسقط في وقت يبدو فيه ان التباين العربي ازاء الدعوة الى قمة طارئة من قبل قطر قد ترجم بعدم التوصل الى رؤية خليجية مشتركة حتى الساعة ازاء الفكرة، خصوصا في ضوء تحفظ  بعض الدول العربية، لا سيما السعودية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية