جلسة طارئة للإتحاد الأوربي بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24079/

يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي جلسة طارئة يوم الثلاثاء 30 ديسمبر/كانون الأول في العاصمة الفرنسية باريس لمناقشة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وبحث الاوضاع هناك. من جهة أخرى قال المحلل السياسي خطار أبو ديان أن الجهود لحل المعاناة في غزة ضائعة بدون روسيا والصين.

يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي جلسة طارئة يوم الثلاثاء 30 ديسمبر/كانون الأول في العاصمة الفرنسية باريس لمناقشة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وبحث الاوضاع هناك.

واوضح بيان لوزراة الخارجية الفرنسية ان الوزراء سيحاولون خلال الاجتماع وبالتعاون مع الامم المتحدة ايجاد حل للازمة في غزة.

وحسب مصادر دبلوماسية، فان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيبحثون امكانية تعزيز مهمة بعثة المراقبين الأوروبيين عند معبر رفح بعد موافقة جميع الأطراف.

هذا ومن المقرر أن يحضر الجلسة الطارئة للاتحاد الأوروبي أيضا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا وممثلون عن اللجنة الأوروبية.

أبو ديان الجهود لحل الأزمة ضائعة بدون روسيا والصين

وفي إتصال هاتفي لقناة "روسيا ليوم" مع خطار أبو ديان الأستاذ في العلاقات الدولية قال فيه أنه يتوقع تشكيل لجنة أوربية أمريكية مصرية لمعالجة الأوضاع المتفاقمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفا أن هذه اللجنة ستكون شبيهة باللجنة الرباعية التي تم تشكيلها لمعالجة الأوضاع في لبنان عام 1996.

لكنه أفاد بان عراقيل ستواجه هذه اللجنة منها ما يتعلق بالجانب الإسرائيلي وقبوله بمقتراحتها، والجانب الآخر يتمثل بمن سيمثل الفلسطينيين.

وأكد أبو ديان على ضرورة مشاركة روسيا والصين بشكل خاص والدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن عامة، لأن إقتصار معالجة هذا الأمر على الإتحاد الأوربي وأمريكا سينتج جهودا ضائعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية