المحطة الفضائية الدولية ستستخدم حتى عام 2020

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24046/

صرح يوم 29 ديسمبر / كانون الاول اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية " روس كوسموس" لقناة "فيستي" الاعلامية التلفيزيونية الروسية بان مسألة تمديد فترة استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2020 سيتم حلها في اواخر عام 2009 .

صرح اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية " روس كوسموس يوم 29 ديسمبر/ كانون الاول  " لقناة "فيستي" الاعلامية التلفيزيونية الروسية  بان مسألة تمديد فترة استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2020 سيتم حلها في اواخر عام 2009 .
واضاف بيرمينوف ان هذه المسألة : " كانت قد نوقشت في اجتماع اخير حضره ممثلو جميع الوكالات ، بما فيها وكالة " ناسا" الفضائية الامريكية الذين اتخذوا موقفا ايجابيا إزاء هذه المسألة . وسيتخذ القرار النهائي بهذا الشأن في اواخر عام 2009 ".
وعلى حد قول بيرمينوف فان الامر يتوقف على الاوضاع الخاصة بالازمة المالية العالمية وتطور برنامج المحطة الفضائية الدولية.
واعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية قائلا : " ان برنامج الرحلات الفضائية بمشاركة رواد الفضاء كان دائما برنامجا رئيسيا بالنسبة لنا ، واننا كنا ننفذه في مواعيد محددة".
واعاد بيرمينوف الى الاذهان عمل نجلي رئيسي مجموعتي رواد الفضاء الروس والامريكان في المدار باعتباره ابرز احداث السنة الآيلة على الانتهاء، وهما سيرجي فولكوف ابن رائد الفضاء الروسي الكسندر فولكوف والسائح الفضائي ريشارد غيريوت ابن رائد الفضاء في وكالة  " ناسا" الامريكية اوين غريوت. ويرى بيرمينوف ان لقاؤهم في المدار يرمز الى تتابع الاجيال لغزاة الفضاء الكوني.
والجدير بالذكر انه كان من المخطط اولا استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2015 . غير انه تمددت عملية انشاء المحطة بسبب الكارثة التي وقعت بالمكوك الفضائي " كولومبيا"  في عام 2003.
 وانضم في السنة الآيلة على الانتهاء الى المحطة الفضائية الدولية المختبران الانفصاليان الامريكي والاوروبي " كولومبوس" و"هرموني" وقسمان للمختبر الانفصالي الياباني "كيبو". ومن المخطط اطلاق المختبر الانفصالي الروسي الصغير في عام 2009 .

وأعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية ان روسيا  حققت  27  اطلاقا فضائيا في عام 2008  ، و 26 اطلاقا فضائيا في عام 2007 متقدمة بذلك على الولايات المتحدة  والدول الاوروبية. واضاف بيرمينوف قائلا: " اننا طرحنا امامنا في عام 2009 مهمة قياسية ، وهي تحقيق 39 اطلاقا فضائيا ، وبينها الافمار الصناعية التجارية والمدنية بنسبة 50 % من اجمالي الاطلاقات الفضائية.

الازمة المالية لن تؤثر على مواعيد انشاء المطار الفضائي " فوستوتشني"

أفاد بيرمينوف بان  الازمة المالية لن تؤثر على مواعيد انشاء المطار الفضائي " فوستوتشني" الواقع في مقاطعة " امور" الروسية. واشار رئيس وكالة الفضاء الروسية الى ان كافة الاعمال الخاصة باعداد المشروع تجري بحسب الخطة.
والجدير بالذكر ان برنامج انشاء المطار الفضائي الجديد ينقسم الى عدة مراحل. وتجري حتى عام 2011 اعمال التصميم والبحث ، ويرافقها البدء في انشاء موقع لاطلاق الصاروخ. ويخطط في عام 2015 لاطلاق اول سفن فضائية من هذا المطار الفضائي.

واعلن بيرمينوف ان روسيا تتهيأ في عام 2009   لاطلاق اربعة سفن فضائية يقودها رواد الفضاء بدلا من سفينتي الفضاء المخطط لهما اولا ، وذلك بموجب التزاماتها الدولية.

منظومة الاقمار الفضائية " غلوناس" ستغطى اراضي اروسيا ورابطة الدول المستقلة

أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية ان مجموعة الاقمار الفضائية " غلوناس" الروسية  ستغطى اراضي اروسيا ورابطة الدول المستقلة بعد فبراير / شباط  عام 2009 .
وأوضح بيرمينوف قائلا: " ان منظومة "غلوناس"  ستعمل بقدرتها الكاملة بعد الانتهاء من الفحص  وتشغيل نظام الاستخدام في الاقمار الصناعية الثلاثة التي قد تم اطلاقها  يوم 25 ديسمبر / كانون الاول الجاري بواسطة الصاروخ " بروتون" واضاف رئيس الوكالة : " اظن اننا سنشهد في فبراير/ شباط منظومة قادرة على العمل بتعداد 20 جهاز فضائيا ، الامر الذي  يمكننا من تغطية اراضي بلادنا والاتحاد السوفيتي السابق بنسبة 100%. اما التغطية الشاملة فان منظومة "غلوناس"  لا يمكن ان تحققها الا بعد تشغيل المجموعة المتكونة من 30 جهازا فضائيا التي تعمل 24 جهازا منها في المدار بشكل دائم .
والجدير الذكر ان تشغيل نظام "غلوناس" بدأ  لمصلحة وزارة الدفاع الروسية في سبتمبر / ايلول عام 1993 عندما تم اطلاق 12 قمرا صناعيا من المنظومة. وتم  في ديسمبر / كانون الاول عام 1995 تشغيل المجموعة المدارية بتعداد 24 قمرا صناعيا التي تقلصت فيما بعد حتى التعداد المحدود بسبب التمويل غير الكافئ. وفي 18 فبراير/شباط عام 2005 اصدر رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين توجهات تصف منظومة " غلوناس" بانها ذات استخدام مزدوج. كما كلف بوتين  شركة "روسكوسموس" الفضائية  ووزارة الدفاع بالاسراع في استعادة منظومة " غلوناس" الفضائية.

روسيا ستساعد جمهورية جنوب افريقيا فب اطلاق قمر صناعي

اعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية ان الصاروخ الروسي سيوصل في عام 2009 الى المدار حول الارض قمرا صناعيا من جمهورية جنوب افريقيا. وعلى حد قوله فقد التقى مؤخرا بوزير العلم والتكنولوجيات في جمهورية جنوب افريقيا وناقش معه مشروع اطلاق جهاز فضائي لهذا البلد. واشار بيرمينوف الى  ان القمر الصناعي الجنوبي الافريقي يتوقع أن يطلق الى الفضاء في منتصف عام  2009 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم