كوبريانوف : فرصة بلوغ الاتفاق حول الديون الغازية الاوكرانية حتى نهاية السنة – 50%

مال وأعمال

سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم لشركة سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم لشركة "غازبروم" الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24003/

اعلن الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف ان شركته تأمل في ان تجد حتى نهاية العام الجاري طريقة لتسوية مديونية اوكرانيا عن صادرات الغاز الروسي. وقيّم ممثل "غازبروم" فرصة التوصل قبل رأس السنة الى اتفاق مع اوكرانيا حول الديون بنسبة 50%.

اعلن الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف ان شركته تأمل في ان تجد حتى نهاية العام الجاري طريقة لتسوية مديونية اوكرانيا عن صادرات الغاز الروسي.
وقال كوبريانوف في مقابلة أجرتها معه إذاعة "صدى موسكو" الروسية يوم 27 ديسمبر/كانون الاول ان " شركة "غازبروم" تدرك ان  شركة "نفط غاز" الاوكرانية لا تستطيع تسديد الديون من اموالها الخاصة. ولذلك نحن نقوم بايجاد صيغ من شأنها ان تتيح امكانية لها لتسديد ديونها ، بما في ذلك ننظر في اقتراح دفع مقدمة  عن ترانزيت الغاز" الروسي المار بالاراضي الاوكرانية .
وحسب قول كوبريانوف فان فرصة التوصل قبل نهاية السنة الجارية الى اتفاق حول الديون المستحقة على اوكرانيا تساوي نسبة  50%. 
واضاف كوبريانوف ان "غازبروم" لا تستبعد ان تقوم كييف، في حال عدم حل القضية حتي نهاية السنة واضطرار روسيا لوقف توريد الغاز الى اوكرانيا اعتبارا من يوم 1 من الشهر المقبل،ان تقوم بالشروع في  أخذ الغاز المار باراضيها  والمخصص للمستهلكين الاوروبيين. هذا وقد حذرت "غازبروم" ، حسب قول كوبريانوف، شركائها الاوروبيين من ذلك .
وافاد ممثل "غازبروم" كذلك بانه غير جاهز بعد لذكر سعر الغاز  الذي يمكن لاوكرانيا /في حال تسديد ديونها/ ان تشتريه من روسيا  في عام 2009 ، لكنه اكد ان السعر الجديد  سيزيد في اي حال من الاحوال عن السعر الراهن البالغ 179،5 دولاراً  لكل ألف متر مكعب. 
الى ذلك توقع كوبيريانوف أن تعيد "غاز بروم" النظر باسعار الغاز الذي سيورد إلى بيلوروسيا  باتجاه تخفيضه  في العام القادم، نظرا لعلاقة أسعار الغاز بأسعار النفط التي تشهد تراجعا كبيرا . وأشار إلى إن "غازبروم" ستخفض الأسعار إلى شركائها وخاصة في دول البلطيق ومولدوفا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم