أية مروحيات سيحصل عليها الجيش الروسي ودول الشرق الاوسط ؟

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23958/

اتخذت الحكومة الروسية قرارا بالبدء في انتاج الدفعة الاولى من المروحيات " مي-28 ان" و " كا-52" و"انسات – او". وأعلن قائد القوات الجوية الروسية الكسندر زيلين ان العمل يتواصل الآن في تصميم طائرة ومروحية الجيل الخامس من اجل الجيش الروسي.

اتخذت الحكومة الروسية قرارا بالبدء في انتاج الدفعة الاولى من المروحيات : "كا – 52 " التمساح" في مصنع  "ارسينتيفسكي" للمروحيات. اعلن ذلك الكسندر زيلين قائد القوات الجوية الروسية ،في يوم 26 ديسمبر / كانون الاول لدى افتتاح اجتماع اللجنة الحكومية التي تنظر في نتائج تجارب المروحيات " مي-28 ان" و " كا-52" و" انسات – او".
واعلن  زيلين ان تجربة المروحية " كا-52" حققت نتائج ايجابية  وأضاف  قائلا: ان اللجنة قدمت في ختام التجربة توصيات اولية  بتصنيع الوجبة الاولى من المروحيات " كا-52".
وتعتبر المروحية الضاربة المتعددة الاغراض كا-52 "التمساح" نموذجا محدثا ذا مقعدين للمروحية كا-50" القرش الاسود" الروسية الصنع.
وهناك ميزة تصميمية تتصف بها المروحية " كا-52" وهي  ان المروحتين الرئيسيتين  تركبان فوق الكابينة وتدور كل واحدة منهما في اتجاه معاكس للآخرى.
وتتمتع المروحية " التمساح" بالقدرة على التحكم في مجموعة من المروحيات بصفتها عقلا مرشدا فيها. وتستطيع المروحية ان تخوض العمليات  القتالية   ليلا ونهارا في الظروف الجوية العادية  والمعقدة ، وذلك باستخدام طيف واسع من وسائل التدمير.
وقد تكون المروحية طائرة قيادة وطائرة استطلاع  ضمن قوام طيران الجيش ، الامر الذي يمكن المروحيات القتالية والقوات الارضية من رفع فعالية عملياتها المشتركة  للمروحيات القتالية  والقوات البرية  الى حد كبير، وذلك عن طريق  اجراء الاستطلاع الجوي واعادة الانتشار والتحديد الدقيق للاهداف من اجل   الوسائل القتالية الارضية والجوية  ، ناهيك عن تأمين استمرار الاتصال بمراكز القيادة الارضية والجوية.
كما يمكن استخدام المروحية " كا-52" بمثابة مروحية تدريبية بغية تعليم وتدريب  الطيارين.

المروحية مي-28 ان

واشار قائد القوات الجوية الى ان التجربة الحكومية للمروحية القتالية " "مي- 28 ان" تكللت بالنجاح ايضا. وقدمت اللجنة في ختام التجارب توصيات حول صلاحية هذا النموذج ومكوناته جميعا  لكي تزود بها وزارة الدفاع الروسية ويبدأ انتاجها المتسلسل. واضاف قائلا: " ان تصنيع المروحيات القتالية من طراز " مي-28 ان" يتم في مصنع مدينة روستوف وفقا لما تقضي به الطلبيات الحكومية".
وتستخدم المروحية القتالية  "مي-28 ان" المعروفة باسم " الصياد الليلي"  لتدمير المدرعات والاهداف المحصنة والقوة البشرية وزرع الالغام ومكافحة الوسائل العائمة ومواجهة الطائرات البطيئة والمحلقة على ارتفاعات منخفضة. والجدير بالذكر ان هذه الطائرة السمتية لا مثيل لها في صناعة المروحيات من حيث القدرة القتالية والحماية من الرادارات المعادية. وتسمح المواصفات الفنية التكتيكية العالية بان تخوض المروحية معركة جوية بمناورة جيدة. ويمكن ان يقودها طيار ذو كفاءة متوسطة. كما يمكن ان تستخدم فيها وسائل الاتصال والمحروقات المستعملة في القوات البرية بشكل عام. وقد حصل المجمع الصناعي الحربي الروسي على 12 طلبية لتصدير هذه الطائرة السمتية الى الخارج ، وبالدرجة الاولى الى فنزويلا وربما تركيا ايضا.
وقد اتخذ قرار مماثل بالنسبة لنتائج تجربة تحليق المروحية " انسات – او" التي انتجت بمصنع قازان للمروحيات، وقد سلم الى وزارة الدفاع الروسية  في عام 2004 اول نموذج تدريبي للمروحية الخفيفة متعددة الاغراض " انسات – او". ويوجد اكثر من نموذج لهذه الطائرة السمتية.
واعلن  زيلين ان الجيش الروسي سيحصل خلال السنوات الاربع القادمة على 100 مروحية قتالية وتدريبية جديدة. واضاف قائلا: " من المقرر تزويد الوحدات النظامية بما يزيد عن 100 مروحية قتالية وتدريبية جديدة خلال السنوات الاربع القادمة  ، مما يزيد من القدرة القتالية لطيران الجيش بمقدار 2.5 – 3 مرات ، وذلك بفضل توفر امكانية لخوض عمليات حربية ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية البسيطة والمعقدة وفوق السهول والجبال".

 اية مروحيات ستصدر  الى الشرق الاوسط ؟

صرح ناطق باسم شركة " مصنع موسكو للمروحيات المسمى بأسم " ميل" لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية  يوم 26 ديسمبر / كانون الاول ان روسيا ستصدر الى  دول الشرق الاوسط  ما يقارب 50 مروحية من اسرة "مي- 8 "و "مي -17 ".

المروحية مي-8


وأضاف الناطق قائلا: " ان صناعة المروحيات الروسية عقدت طيلة السنة الجارية ما يزيد عن 100 صفقة  لتوريد المروحيات الجديدة واعادة تجهيز  المروحيات المستخدمة من اسرة  "مي- 8 "و "مي -17 ". وبينها 50 مروحية سيتم تصديرها الى دول الشرقين الادنى  والاقصى. وعلى حد قوله فان الجانب الصيني يعتزم شراء عدة مروحيات ثقيلة روسية من طراز "مي-26 تي اس". واستطرد الناطق قائلا: " قد انتج لغاية الآن ما يربو على 310 مروحيات من طراز " مي – 26". وتجري حاليا المباحثات حول توريد مروحيات جديدة الى اصحاب الطلبيات  الروس والاجانب".

 نموذج طاائرة الجيل الخامس

طائرات ومروحيات الجيل الخامس تصنع في روسيا

وأفاد الكسندر زيلين  بان صناعة الطائرات  الروسية تقوم بتصميم مروحية الجيل الخامس.وصرح قائد القوات الجوية قائلا: " اننا نعمل على تصميم مروحية الجيل الخامس. وقد نفذ المجمع الصناعي الحربي الروسي مهمته الخاصة بتصنيع المروحيتين من طراز  " مي-28 ان" و " كا-52" والبدء في تزويد القوات الجوية بهما. اما الآن فنعمل على تصميم مروحية الجيل الخامس".
وحسب قول زيلين فأنه يجري العمل ايضا  على تصميم طائرة الجيل الخامس التي يتوقع ان تقلع في عام 2009.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية