مستقبل منظومة "غلوناس" الفضائية للملاحة والإرشاد وتحديد المواقع

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23905/

تستعد وكالة الفضاء الفدرالية الروسية لإطلاق 3 أقمار صناعية جديدة في 25 ديسمبر/كانون الأول من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان ، وستنضم هذه الاقمار الى 17 قمرا تشكل منظومة" غلوناس "الفضائية للملاحة والإرشاد وتحديد المواقع.

أطلق من  قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الصاروخ الحامل "بروتون-م" وعلى متنه  3 أقمار صناعية جديدة. وستنضم هذه الاقمار الى 17 قمرا تشكل  منظومة" غلوناس"الفضائية للملاحة والإرشاد وتحديد المواقع.
وسيبلغ عدد الاقمار العاملة على المدار بإنضمام الأقمار الصناعية الثلاثه لمنظومة "غلوناس"  20 قمرا تغطي جزءا كبيرا من مناطق الارض. إلا ان البرنامج الفدرالي الروسي ينص على زيادة عدد هذه الاقمار كي تستطيع بحلول عام 2010 تغطية الكرة الارضيه كلها.
ويذكر أن منظومة "غلوناس" التي بدأ تكوينها منذ 25 عاما عندما اطلق اول قمر صناعي روسي لأغراض الملاحة والارشاد وتحديد، اصبحت اليوم حاجة مهمة ليس بالنسبة الى  الدولة فحسب بل وبالنسبة الى  المواطن العادي ايضا. وباتت تستخدم في البواخر والطائرات والسيارات الخاصة وفي المجالات الأخرى إذ انها تستطيع تحديد المواقع بدقة تصل الى المتر الواحد.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم