إسرائيل وسوريا تعلنان عن إمكانية اجراء مفاوضات مباشرة بينهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23890/

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن ايهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل اعلن عن عزم إسرائيل تطورير عملية المفاوضات مع سوريا.

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن ايهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل اعلن عن عزم إسرائيل تطورير عملية المفاوضات مع سوريا.

وقال أولمرت في أثناء لقائه مع طيب أوردوغان  رئيس الوزراء التركي : " حسب المثل المعروف الذي يقال في منطقة الشرق الأوسط  لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. يجب علينا تطوير عملية المفاوضات مع سوريا".

وفي وقت سابق شدد أولمرت في أثناء لقائه بالرئيس التركي عبد الله غول على القول" أن السلام مع سوريا قابل للتحقيق".

ومن جهتها تدعو تركيا الراعية لعملية المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا إلى البدء بإجراء مفاوضات مباشرة قبل الـ 20 من شهر يناير/كانون الثاني عام 2009 أي قبل موعد مراسم تسليم أوباما منصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

واشارت الصحيفة الاسرائيلية إلى أن حكومة أولمرت أعربت عن رغبتها البدء بمفاوضات مباشرة مع دمشق، في الوقت الذي تريد فيه القيادة السورية الانتظار ريثما يستلم أوباما الرئاسة، آملة في مشاركة فعالة من قبل الإدارة الامريكية الجديدة في عملية السلام.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أبدى استعداد بلاده لأجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل في مرحلة لاحقة. وقال الأسد  إنه يعتقد أن اجراء مفاوضات  مباشرة بين بلاده وإسرائيل أمر ممكن، لأن مثل تلك المفاوضات لا بد أن تجري بين الطرفين في "نهاية المطاف".
وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس السوري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكرواتي ستيبان ميسيتش في دمشق يوم 22 ديسمبر/ كانون الاول، حيث قال الأسد: "من الطبيعي أن ننتقل، في مرحلة لاحقة، إلى المفاوضات المباشرة. فنحن ليس بوسعنا تحقيق السلام عبر المفاوضات غير المباشرة فقط."   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية