كوبريانوف: اوكرانيا لن تستطيع تسديد ديونها عن صادرات الغاز الروسي قبل نهاية العام الجاري

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23889/

ستشكل في نهاية العام الحالي ديون اوكرانيا العامة المستحقة لشركة "غازبروم" الروسية عن الغاز المستورد 2،118 مليار دولار. افاد بذلك يوم 24 ديسمبر/كانون الاول سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم الشركة ، الذي شكك بامكانية تسديد اوكرانيا لديونها هذه قبل نهاية العام الجاري.

ستشكل في  نهاية العام الحالي ديون اوكرانيا العامة المستحقة لشركة "غازبروم" الروسية عن الغاز المستورد   2،118  مليار دولار، حسبما افاد بذلك يوم 24 ديسمبر/كانون الاول سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم الشركة .

وحسب قوله فان "ديون كييف لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بلغت 805،8 ملايين دولار ،اما الديون المترتبة عليها  عن توريدات ديسمبر/كانون الاول فستشكل 862،3 مليون دولار". واضافة الى ذلك فان مبلغ الغرامات عن تأخير التسديد يشكل حالياً 450 مليون دولار  آخر. وذكر كوبريانوف " هذا هو مبلغ الدين الذي سندخل به سنة 2009 . وساعة الصفر – يوم 1 يناير/ كانون الثاني".
وافاد كوبريانوف انه يجري حاليا في موسكو لقاء  رئيس "غازبروم" ألكسي ميللر ورئيس شركة  "نفط غاز" الاوكرانية  أوليغ دوبينا. وعلى حد قول كوبريانوف فان على السؤال المباشر: هل ستسدد كييف قبل نهاية العام الديون القائمة؟ وردت الاجابة الواضحة :"لا".
واعلن كوبريانوف ان "غازبروم" و"نفط غاز" لن تقدران حالياً توقيع عقد جديد حول توريدات الغاز الى اوكرانيا ،بيد ان صادرات الغاز الروسي الى اوروبا عبر اوكرانيا ستستمر بالحجم الكامل. واعاد كوبريانوف الى الاذهان ان الجانب الاوكراني يصر على توقيع عقد جديد حول توريد الغاز في عام 2009. وقال الناطق الرسمي باسم "غازبروم" " نوافق على مثل هذا الموقف مبدئيا، لكن لتنفيذ ذلك يجب اولاً تسديد جميع الديون". واضاف كوبريانوف قائلا" يعتبر الوضع الناشئ حرجا ،لانه  يمكن ان لا يكون لدينا عقد جديد في الاول من يناير. وفي هذا الحال لن تستطيع "غازبروم" توريد الغاز الى اوكرانيا".
كما اعلن كوبريانوف ان على اوكرانيا ضمان ترانزيت غاز شركته الى اوروبا حتى في حال عدم التوصل معها الى اتفاق حول سعر الترانزيت لعام 2009. وقال ممثل الشركة الروسية " تجري حاليا مواصلة بحث سعر الترانزيت للعام القادم، لكن ضمان الترانزيت بصورة ثابتة  هو امر  يدخل في نطاق واجبات الجانب الاوكراني ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم