استئناف المفاوضات حول تسوية قضية ديون أوكرانيا لـ"غازبروم"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23867/

أعلن سيرغي كوبريانوف المتحدث الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية أن الشركة تستأنف المفاوضات مع شركة "نفط غاز" الأوكرانية حول تسوية قضية ديون أوكرانيا المستحقة لـ"غازبروم".

أعلن سيرغي كوبريانوف المتحدث الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية أن الشركة ستستأنف المفاوضات مع شركة "نفط غاز" الأوكرانية حول تسوية قضية ديون أوكرانيا المستحقة لـ"غازبروم".
وذكر كوبريانوف إن رئيس شركة "نفط غاز" أوليغ دوبينا يصل موسكو لهذا الغرض يوم 24 ديسمبر/كانون الأول، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الشركة الروسية تستعدة لقطع امدادات الغاز الى أوكرانيا اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني المقبل في حال عدم توصل الطرفين الى اتفاق.
هذا ونفى كوبريانوف تصريحات الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو حول توصل موسكو وكييف إلى اتفاق بشأن تسوية ديون الغاز.
وأعرب كوبريانوف عن استغرابه لإطلاق مثل هذه التصريحات التي لا أساس لها من الصحة، موضحا أنه لم يتم حتى توقيع أي وثيقة بهذا الشأن، وأن "نفط غاز" الأوكرانية لم تسدد أي أموال عن توريدات نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.
وكان يوشنيكو قد أعلن أمس عن التوصل إلى حل مع "غازبروم" حول تسوية الديون المستحقة على كييف، وذلك بإعادة جدولة الديون المتبقية حتى فبراير/شباط المقبل، وأعرب عن أمله في أن يتم توقيع عقود توريدات الغاز للعام المقبل في القريب العاجل.
وحمل  يوشينكو الحكومة الأوكرانية ورئيستها يوليا تيموشينكو المسؤولية عن إثارة القضية. وأشار ألى وجود احتياطيات غاز ضخمة في أوكرانيا لا يحتاج البلد اليها واقترح بيع جزء من الغاز الى بلدان أخرى أو إعادته الى "غازبروم".
علما ان أوكرانيا قد سددت مليار دولار من ديونها المستحقة لـ"غاربروم" البالغة 2ر3 مليار دولار ولكنها رفضت سداد الأموال المتبقية قبل نهاية العام الجاري.

وقال فيتشيسلاف ميشينكو الخبير في شؤون الطاقة في لقاء مع قناة " روسيا اليوم " حول إعلان الرئيس الأوكراني عن تسوية الديون المترتبة على أوكرانيا مقابل الغاز الروسي وهو ما نفته شركة غازبروم: " إن الأراء متضاربة، لأن هناك خلافاً على الحسابات، ولأن غازبروم تعلن عن ديون بمبلغ يقدر بـ 2.4 مليار دولار، في حين الجانب الأوكراني يقدر ديونه بـ 1.6 مليار دولار. وهناك خلاف على قيمة غرامة التأخر في دفع الديون مقابل الغاز من قبل الجانب الأوكراني..."

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم