منتدى الدول المصدرة للغاز يقرر انشاء منظمة جديدة ويختار الدوحة مقرا لها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23847/

في ختام منتدى الدول المصدرة للغاز الذي جرى بموسكو يوم 23 ديسمبر/كانون الاول صادق وزراء طاقة هذه الدول على ميثاق منظمتهم الجديدة واختاروا الدوحة مقرا لها . ووصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف توقيع الاتفاق حول انشاء هذه المنظمة وصياغة ميثاقها بانه حدث هام يمكنه التأثير في سوق الغاز العالمية.

في ختام منتدى الدول المصدرة للغاز الذي جرى بموسكو يوم 23 ديسمبر/كانون الاول  صادق  وزراء طاقة هذه الدول على ميثاق منظمتهم الجديدة  واختاروا  الدوحة مقرا لها .

ووصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف توقيع الاتفاق حول انشاء هذه المنظمة وصياغة ميثاقها بانه حدث هام يمكنه التأثير في سوق الغاز العالمية. وقال مدفيديف بهذا الصدد مخاطبا المشاركين في المنتدى "اهنئكم بالتأسيس القانوني لهذه المنظمة الجديدة - منتدى الدول المصدرة للغاز- التي يمكن اعتبارها قائمة بعد هذا اللقاء. وهذا حدث مميز بالنسبة للاسواق والذي بمقدوره ان يؤثر بشكل قوي  بما فيه الكفاية عليها".

واضاف الرئيس الروسي قائلا " وفي ظل الوضع الراهن فان الاستقرار العالمي والامن الطاقي  والتوازن  بين  البلدان المصدرة والمستهلكة وبلدان الترانزيت سيكون مرهونا بالموقف المتفق عليه بين البلدان المصدرة للغاز".

واكد مدفيديف " وفي الاوضاع الحالية حين نصطدم بعدد من المشاكل الجوهرية، التي لسنا سببها، فان ازدهار دولنا يتعلق بمدى مقدرتنا على العمل في الاسواق بشكل متضامن..  وبالنسبة لتذليل الازمة المالية فان لهذا  الامر اهمية كبيرة ".

وختم الرئيس الروسي  بالقول "آمل انه نتيجة العمل المشترك سنتمكن باقرب وقت من بلوغ وضع جديد تماما، وضع يسود  فيه تعاضد اكبر وتنسيق اكبر ونجاحات لاحقة .

وصرح وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في ختام المنتدى قائلاً ان البلدان المصدرة للغاز اعضاء هذا المنتدى لن تنسق فيما بينها بشأن حجم استخراج الغاز ، ولكنه ستحاول جعل برامجها الاستثمارية متزامنة مع بعضها ، مؤكداً  انه  لا ينبغي هنا اجراء مضاهاة مباشرة مع منظمة اوبك النفطية ، لأن حجم استخراج الغاز يتأتى نتيجة لعمل سنوات طويلة في  انشاء البنى التحتية لصناعة الغاز ، وهنا بالذات يكمن الاختلاف عن السوق النفطية .  وافاد الوزير الروسي ان المنظمة الجديدة اتخذت قراراً بقبول عضوية غينيا الاستوائية فيها ، وقبول كازاخستان  كعضو مراقب .

من جانبه قال ستانيسلاف تشيغانكوف رئيس دائرة الاقتصاد الخارجي لشركة "غازبروم" في حديث مع الصحفيين ان مدينة سانت بطرسبورغ خسرت امام الدوحة بفارق صوت واحد في حق استضافة مقر المنظمة الجديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم