مجلس الأمن ينهي تفويض القوات الأجنبية في العراق

أخبار العالم العربي

مجلس الامنمجلس الامن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23819/

صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار إنهاء تفويض وجود القوات الأجنبية في العراق والذي ينتهي في آواخر الشهر الجاري، وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية.

صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار إنهاء تفويض وجود القوات الأجنبية في العراق والذي ينتهي في آواخر الشهر الجاري، وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية.  
  ويأتي قرار انهاء التفويض بعد قيام الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية أمنية مع الحكومة العراقية تتيح بقاء قواتها في البلاد حتى نهاية العام 2011.
وصوت المجلس على هذ ا القرار في الاجتماع الذي عقد بمقر مجلس الامن في نيويورك يوم 22 ديسمبر/كانون الاول.
وتزامن القرار مع فشل البرلمان العراقي في التصويت على اقتراح يتعلق بتمديد بقاء القوات الأجنبية غير الأميركية بعد انتهاء التفويض الممنوح لها من الأمم المتحدة في نهاية العام الجاري. وأعلن محمود المشهداني رئيس البرلمان التأجيل دون إعلان موعد جديد لبحث المسألة.
كما وافق المجلس على تمديد العمل بالحصانة على عوائد العراق النفطية بعد المطالبة بها طوال العام، على أن يستمر إيداعها في صندوق تنمية العراق تحت رقابة صندوق النقد والبنك الدوليين.
من جهته وصف هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي القرار بالمهم جدا، وأوضح  ان العراق يحتاج الى تلك الأموال البالغة مليارات الدولارات، للحفاظ على أمنه وتنمية اقتصاده .
يذكر ان العراق كان قد وقع اتفاقية مع الولايات المتحدة   تقضي بتنظيم وجود القوات الاميركية على اراضيه، وتعد الاتفاقية بديلا للتفويض الاممي لتواجد هذه القوات في العراق. وتنص احدى فقرات الاتفاقية التي حظيت بموافقة اغلبية اعضاء مجلس النواب، على ان تلتزم الولايات المتحدة باخراج العراق من العقوبات الدولية،هذا بالاضافة الى تحديد سقف زمني لخروج القوات الاميركية من المدن العراقية مع منتصف السنة المقبلة 2009، وانسحابها كليا من العراق بحلول نهاية سنة 2011.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية