الأسد يؤكد احتمال اجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23816/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد على الدور الأوروبي والأمريكي في عملية السلام في الشرق الأوسط. كما أبدى استعداد بلاده لأجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل في مرحلة لاحقة.من جانب آخر يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت مباحثات بأنقرة من المقرر أن تتطرق لملف السلام مع سوريا.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد على الدور الأوروبي والأمريكي في عملية السلام في الشرق الأوسط. كما أبدى استعداد بلاده لأجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل في مرحلة لاحقة.وقال الأسد  إنه يعتقد أن اجراء مفاوضات  مباشرة بين بلاده وإسرائيل أمر ممكن وأن مثل تلك المفاوضات لا بد أن تجري بين الطرفين في "نهاية المطاف".
اعلن  الرئيس السوري ذلك  في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكرواتي ستيبان ميسيتش في دمشق يوم 22 ديسمبر/ كانون الاول، قال الأسد: "من الطبيعي أن ننتقل، في مرحلة لاحقة، إلى المفاوضات المباشرة. فنحن ليس بوسعنا تحقيق السلام عبر المفاوضات غير المباشرة فقط."
وقال الاسد إن إسرائيل وسورية "تضعان الآن الأساس للسلام من خلال المفاوضات غير المباشرة عبر الوسيط التركي."
وأضاف الأسد قائلا: "علينا أن نرسي أولا الأسس المتينة ومن ثم نقوم بتشييد البناء، وليس العكس. فإن كان الأساس ناجحا، فستكون المفاوضات المباشرة ناجحة ايضا."

وأعرب الرئيس السوري عن أمله بأن تساعد إدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما في عملية السلام في الشرق الأوسط..
كما و عبر عن أمله بألا تقع حرب في الشرق الأوسط  في ظل الإدارة الأميركية الجديدة.
من جانب آخر يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت مباحثات في أنقرة مع الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وينتظر أن تتركز المحادثات حول عملية السلام التي توسطت بها تركيا بين سوريا وإسرائيل.
وتجدر الاشارة  إلى أن محادثات السلام غير المباشرة بين سورية وإسرائيل كانت قد بدأت في تركيا في وقت سابق من العام الحالي، لكن ملفها تعثر بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت استقالته على خلفية تورطه بفضيحة فساد. ولم يعلن الجانبان أو الوسيط التركي عن موعد جديد لجولة أخرى.
وقد تركزت المفاوضات بين الطرفين على مصير هضبة الجولان السورية المحتلة وطبيعة العلاقات المستقبلية بين البلدين في حال التوصل إلى تسوية سلمية بينهما.

وفي نفس السياق تحدث لقناة "روسيا اليوم" خالد العبود عضو مجلس الشعب السوري قائلا: "ان الاستراتيجية السورية في عملية السلام تقول انه لابد من ان تذهب سورية مع اسرائيل الى لقاءات او مباحثات او مفاوضات مباشرة، خاصة اذا التزم الجانب الاسرائيلي بقرارات الشرعية الدولية او تعهدت بالانسحاب الكامل من الاراضي السورية في القريب العاجل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية