مدفيديف: الأزمة المالية لا تعرقل وتائر نمو التبادل التجاري بين روسيا وبيلوروسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23793/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن الأزمة المالية العالمية الراهنة لم تعرقل نمو التبادل التجاري بين روسيا وبيلوروسيا. جاء تصريح مدفيديف هذا خلال مباحثاته مع نظيره البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو في 22 ديسمبر/ كانون الأول بموسكو.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن الأزمة المالية العالمية الراهنة لم تعرقل نمو التبادل التجاري بين روسيا وبيلوروسيا.جاء تصريح مدفيديف هذا خلال مباحثاته مع نظيره البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو  في 22 ديسمبر/ كانون الأول بموسكو.
وقال الرئيس مدفيديف إن الطرفين الروسي والبيلوروسي سيستمران في تعزيز تعاونهما رغم التأثير السلبي للأزمة المالية ، مشيرا إلى أن موسكو تبحث حاليا مع مينسك عن سبل الخروج من  الوضع الإقتصادي الصعب.وذكر الرئيس الروسي أن بيلوروسيا تعتبر شريكا إستراتيجيا لبلاده.
من جانبه شدد الرئيس لوكاشينكو على أن روسيا تعتبر دولة شقيقة لبيلوروسيا، مضيفا أن بوسع البلدين تسوية جميع المسائل التي تهمهما، لمصلحة مينسك وموسكو المشتركة.
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيسين ناقشا كذلك خلال المباحثات آفاق التعاون المشترك في المجال العسكري والثقافي والإجتماعي.

 اتفاق بين موسكو ومينسك حول مبادئ دفع ثمن الغاز الروسي المصدر لبيلوروسيا
اتفق رئيسا روسيا وبيلوروسيا دميتري مدفيديف والكسندر لوكاشينكو على مبادئ توريدات الغاز الروسي الى بيلوروسيا في عام 2009 وكيفية دفع ثمنه. افادت بذلك السكرتيرة الصحفية لرئيس الدولة الروسية ناتاليا تيماكوفا عقب مباحثات زعيمي البلدين يوم الاثنين بموسكو . ولم يعلن بعد عن اسعار  الغاز الجديدة بالنسبة لبيلوروسيا.
يشار إلى أن بيلوروسيا استوردت الغاز من روسيا في الربع الاول من السنة الحالية  بسعر 119،53 دولارا لكل الف  متر مكعَّب ، وفي الربع الثاني -  127،9 دولارا.
في هذه الأثناء قالت وزارة المالية الروسية إن بيلوروسيا طلبت من موسكو قرضا بقيمة 100 مليار روبل، ما يعادل 3 مليارات ونصف المليار دولار، مقابل أن تتحول مينسك الى الحسابات المتبادلة بالروبل وليس بالدولار. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم