الاطراف اللبنانية اتفقت على تشكيل لجنة خبراء لتحديد الاستراتيجية الدفاعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23786/

اتفق المتحاورون في الجلسة الثالثة من طاولة الحوار الوطني اللبناني التي انعقدت يوم 22 ديسمبر/كانون الاول في القصر الجمهوري في "بعبدا" برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان على تشكيل لجنة خبراء لإيجاد قاسم مشترك للاستراتيجية الدفاعية.

اتفق المتحاورون في الجلسة الثالثة من طاولة الحوار الوطني اللبناني التي انعقدت يوم 22 ديسمبر/كانون الاول في القصر الجمهوري في "بعبدا" برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان على تشكيل لجنة خبراء لإيجاد قاسم مشترك للاستراتيجية الدفاعية.
وشدد الرئيس سليمان خلال الجلسة على ضرورة التهدئة السياسية ووقف الحملات الإعلامية.

 وحدد المتحاورون يوم َ22 يناير/ كانون الثاني المقبل موعدا لانعقادِ الجلسة الرابعة لطاولة الحوار، كما تم بحث الرؤية التي قدّمها رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع عن الاستراتيجية الدفاعية.

الحوار حول استراتيجية الدفاع.. وحسابات الأطراف اللبنانية

وحول المحاور التي نوقشت بشأن استراتيجية الدفاع  للفترة القادمة. نقلت مراسلة "روسيا اليوم" عن مصادر في بيروت أن مسألة المساعدة الروسية في تسليح الجيش اللبناني وبشكل خاص في منحه 10 طائرات من طراز "ميغ-29" كانت حاضرة على طاولة الحوار. وتأتي جلسات الحوار الوطني اللبناني في إطار اتفاق الدوحة الذي وقّعه الفرقاء اللبنانيون في مايو/أيار الماضي.

كما وكانت المراسلة قد افادت " بإنه سيتم طرح رؤية قوى الرابع عشر من آذار للإستراتيجية الدفاعية. فيما رشحت معلومات وردت من مصادر مقربة إلى أن حزب الله سيقوم باعادة طرح  توسيع هذه الطاولة لتشمل قوى لبنانية أخرى. أما قوى الـ 14 من آذار فستقوم ايضاً بطرح اعادة التأكيد على النقاط التي تم طرحها في طاولة الحوار السابقة والتي تتمثل بموضوع ترسيم وتحديد مزارع شبعا وايضاً موضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات".

وأضافت المراسلة " أن الرؤية الاستراتيجية الدفاعية التي سيطرحها سمير جعجع الرئيس التنفيذي لهيئة "القوات اللبنانية" ستكون مستوحاة من النمط السويسري الذي يقر بوجود مقاومة شعبية تحت اشراف وسيطرة الدولة اللبنانية ".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية