إحياء ذكرى لوكربي... بعد طي صفحتها بالتعويضات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23776/

أحيت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد الذكرى الـ 20 لضحايا حادثة تفجير طائرة الركاب الأمريكية التابعة لشركة "بان اميركان" فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية والتي راح ضحيتها 270 شخصا.

أحيت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد الذكرى الـ 20 لضحايا حادثة تفجير طائرة الركاب الأمريكية التابعة لشركة "بان اميركان" فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية والتي راح ضحيتها 270 شخصا.

لوكربي تبلغ الـ 20 من عمرها... بطي صفحات الماضي بين الغرب وليبيا وانهاء كافة المشكلات القانونية والمالية بعد اعلان طرابلس تحملها المسؤولية المدنية ودفعها تعويضات كبيرة لأهالي الضحايا.

لقد شكلت حادثة تفجير طائرة الخطوط الجوية الأمريكية في رحلتها رقم 103 فوق لوكربي الأسكتلندية عام 1988  ذروة العداء بين الغرب بقيادة الولايات المتحدة وليبيا بسياستها الداعمة لحركات التحرير والمناوئة للسياسات الغربية في العالم. إثرها فرض مجلس الأمن حظرا جويا على ليبيا استمر نحو 10 سنوات بعد أن تم توجيه الاتهام إليها بالمسؤولية عن الحادثة وطلب منها  تسليم مواطنين ليبيين قيل إنهما ينتميان  إلى جهاز الاستخبارات الليبي هما الامين فحيمة وعبد الباسط المقرحي للمحاكمة. تمت محاكمة الليبيين في هولندا عام 2002 بعد أن قامت طرابلس بتسليمهما بعد ان تم الاتفاق على تبرئة فحيمة  فيما أدين المقرحي وحكم عليه بالسجن المؤبد. وكما كانت هذه القضية الشائكة بمضاعفاتها الانسانية والقانونية قد عكست في تلك الفترة  مدى التوتر في العلاقات بين الغرب وليبيا فقد أصبح حلها مدخلا لبداية تطبيع العلاقات مع طرابلس وحل جميع المشكلات معها خاصة بعد تخليها عن برنامجها النووي السري عام 2003.

فيما تجري تلاوة الصلوات في كنائس الولايات المتحدة وبريطلانيا وتوضع أكاليل الزهور على أضرحة الضحايا في مقبرة "درايفز دل" في بلدة لوكربي ما زال عبد الباسط المقرحي يقبع في سجن اسكوتلندي ببريطانيا يعاني من مرض السرطان في مراحله المتأخرة وقد رفضت المحكمة التماسين من محاميه قدما عام 2002 وفي العام الحالي للافراج عنه لدواعي انسانية، وأكدت عدم اقتناعها بضرورة الافراج عنه مقابل كفالة لأن العلاج اللازم يقدم إليه داخل السجن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك