برميل النفط دون 34 دولارا لأول مرة منذ 4 أعوام

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23700/

هبطت أسعار النفط العالمية يوم 19 ديسمبر/كانون الاول الى ما دون 34 دولارا للبرميل الواحد رغم قرار منظمة أوبك بخفظ انتاجها من النفط بـ2ر2 مليون برميل يوميا.

هبطت أسعار النفط العالمية يوم 19 ديسمبر/كانون الاول الى ما دون 34 دولارا للبرميل الواحد رغم قرار منظمة أوبك بخفظ  انتاجها من النفط بـ2ر2 مليون برميل يوميا. وانخفض سعر الخفيف الأمريكي تسليم يناير/كانون الثاني في بورصة نيويورك بـ64ر2 دولارا مسجلا مستوى 44ر33 دولارا ، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط عام 2004.
ويرى الخبراء أن الطلب على النفط قد يتراجع هذا العام لأول مرة منذ عام 1980 بسبب دخول معظم اقتصادات العالم مرحلة الركود.
هذا وقال جيلكو بوغيتيتش أكبر اقتصاديي البنك الدولي المتخصصين في روسيا إن هبوط أسعار النفط الى ما دون 30 دولارا في عامي 2009 و2010 للبرميل قد يضطر روسيا الى أخذ قروض من المنظمات الدولية.
وقال بوغيتيتش" إن خبراء البنك لا يعتبرون هذا السيناريو واقعيا..  ولكن عليهم أن ينظروا في احتمالات مختلفة".
كما ذكر أن أسعار النفط طبقا للسيناريو الرئيسي للبنك الدولي، ستبلغ في الأعوام القادمة 74-75 دولارا للبرميل.

عدم استقرار أسعار النفط يهدد الاقتصاد العالمي
يعتبر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عدم استقرار أسعار النفط أحد التداعيات الرئيسية للاقتصاد العالمي، مشيرا الى أن جميع بلدان العالم تعاني من ذبذبة أسعار النفط.
وذكر براون في قمة الطاقة المنعقدة حاليا في لندن أن أسعار النفط المرتفعة السابقة قد أدت الى ارتفاع التضخم في كثير من الدول. ودعا الى "شراكة جديدة" بين الدول المصدرة والدول المستوردة للنفط. 
وتجري في لندن يوم 19 ديسمبر/كانون الأول فعاليات قمة الطاقة التي يشارك فيها وزراء الطاقة من الدول المصدرة والمستوردة للنفط لبحث سبل استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم