لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع الناتو على اساس متكافئ فقط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23690/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على استعداد روسيا لاستئناف التعاون مع حلف الناتو لكنه اشترط ان يتم ذلك على أساس علاقات متكافئة بين الجانبين.جاء ذلك يوم 19 ديسمبر/كانون الاول خلال اجتماع مجلس الفدرالية الروسي.

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على استعداد روسيا لاستئناف التعاون مع حلف الناتو لكنه اشترط ان يتم ذلك على أساس علاقات متكاقئة بين الجانبين.
وقال لافروف يوم 19 ديسمبر/كانون الاول خلال اجتماع مجلس الفدرالية  الروسي
" نحن مستعدون لذلك لكن على أساس متكافئ وليس على اساس الإشراك الانتقائي لروسيا ".
كما دعا لافروف الى مشاركة ممثلي اوسيتيا الجنوبية في عمل منظمة الامن والتعاون في أوروبا
وقال لافروف " انني على يقين من ان يمكن ويجب طرح المسألة حول دعوة ممثلي أوسيتيا الجنوبية الى دورات منظمة الامن والتعاون في اوروبا ". واشار لافروف الى أهمية القيام في بنى هذه المنظمة  بايضاح ما "يحدث حول أوسيتيا الجنوبية".
وقال لافروف " يعتبر ذلك مهما جداً بالنظر الى ان سآكاشفيلي  شرع بعدوان على أوسيتيا الجنوبية عقب الدورة الصيفية لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي والتي دعا الكثيرون خلالها  الى دعم الرئيس الجورجي، مما دفع القيادة الجورجية إلى الظن بأن بوسعها  التصرف بدون مساءلة وبدون تحمل العقاب.
ولدى تحدثه عن عمل الجمعية العامة للمجلس الأوروبي أعرب لافروف عن أسفه لكون بعض قرارات هذه المنظمة "تصف الاوضاع بتحيّز" وبالاخص العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية وعدد من الحالات الأخرى.
واستطرد لافروف قائلا " ومع ذلك فإنني أعتقد أن أغلبية اعضاء الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي  يدركون الحق إلى جانبنا وهم مستعدون للتعاون معنا على نحو بناء". ويدل على ذلك ،حسب قوله، التأكيد على صلاحيات الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في خريف العام الحالي وكذلك رفض اغلبية أعضاء المنظمة اتخاذ "القرار المتحامل"  حول أوسيتيا الجنوبية.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)