المخابرات الروسية اوقفت النشاط الارهابي لمواطن روسي من اصل سوري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23656/

حال رجال المخابرات الروسية في عام 2008 دون وقوع 97 عملية ارهابية ، وقاموا بتصفية 200 مقاتل ورئيس للعصابات ، كما اوقفوا نشاط مواطن روسي سوري الاصل.افاد بذلك الكسندر بورتنيكوف رئيس هيئة الامن الفيدرالية الروسية.

افاد الكسندر بورتنيكوف رئيس هيئة الامن الفيدرالية  أثناء مقابلة صحفية تقليدية اجراها يوم 18 ديسمبر/ كانون الاول مع روؤساء هيئات التحرير في أهم وسائل الاعلام الروسية بمناسبة حلول عيد رجال المخابرات في روسيا الاتحادية ، افاد ان رجال المخابرات الروسية حالوا في عام 2008  دون وقوع 97 عملية ارهابية ، وقاموا بتصفية 200 مقاتل  ورئيس عصابة . واوضح رئيس هيئة الامن قائلا: " استمرت طيلة العام الجاري عمليات البحث والتحقيق  الرامية  لاكتشاف  رؤساء ونشطاء  العصابات التي لا تزال تعمل في شمال القوقاز. وأدت تلك الاجراءات الى الحيلولة دون النشاط الاجرامي  لما يزيد عن 680 شخصا من المقاتلين وأنصارهم. وتم منع  وقوع 97  جريمة ذات طابع ارهابي ، بما فيها 50 جريمة كان من المخطط القيام بها  في مواقع تحشد الناس".
وبحسب قول بورتنيكوف فان زهاء 900 شخص تمت ادانتهم في المحاكم لارتكابهم جرائم ذات طابع ارهابي او متطرف.
واشار رئيس هيئة الامن الى تصفية ما يزيد عن 200 نشيط ورئيس للعصابات ، بمن فيهم الارهابي الانتحاري موتسولغوف الذي كان يخطط لعملية ارهابية في موقع تحشد الناس.
وافاد بورتنيكوف ايضا بانه قد تمت مصادرة ما يزيد عن 4 الاف قطعة من الاسلحة النارية ومليونى  طلقة  و4 آلاف عبوة ناسفة و ما يقارب 8 اطنان من المتفجرات. واضاف رئيس هيئة الامن قائلا: " وتم اكتشاف عبوة ناسفة مبتكرة وضعت بالقرب من المركز التجاري في مدينة سوتشي، وكذلك عبوة ناسفة متحكم فيها وضعت في خط  سكة الحديد المؤدية الى جمهورية داغستان الواقعة بشمال القوقاز.
وعلى حد قوله فان المحكمة  العليا  لروسيا الاتحادية وصفت الطائفة الدينية " نور جولار" بانها متطرفة . كما وصفت  تلك المحكمة المنظمة الدولية  "القاعدة في المغرب الاسلامي" بانها ارهابية.
هيئة الامن الفيدرالية اوقفت نشاط  شخص من اصل سوري كان يمول المقاتلين في القوقاز
وأعلن بورتنيكوف ان هيئة الامن الفيدرالية اوقفت نشاط  مواطن روسي من اصل سوري اسمه امين بطرس له علاقة بتمويل العصابات في شمال القوقاز. وقال : " ان المحكمة قد اثبتت التهمة بحق بطرس لارتكابه الجريمة التي تنص عليها الفقرة 5  من المادة 201 للقانون الجنائي الروسي  ( مساهمة في النشاط الارهابي). كما ادين قضائيا 23 رئيسا ونشيطا في خلايا المنظمة الارهابية " حزب التحرير". وقد تم رفع قضايا جنائية بحق 5 نشطاء في المنظمة الارهابية الدولية " حزب تركستان الاسلامي".
الحيلولة دون نشاط الاستخبارات الاجنبية في اراضي روسيا
وقال رئيس هيئة الامن الروسية ان رجال المخابرات الروس اوقفوا نشاط 48 موظفا  في اجهزة الاستخبارات الاجنبية و101 عميلا  لها ، بمن فيهم  76 مواطنا اجنبيا و25 مواطنا روسيا ، وبينهم  6 موظفين  تم القبض عليهم في مكان ارتكاب الجريمة  و3 جواسيس. وتم طرد 9 مواطنين اجانب من روسيا لهم صلة بالنشاط الاستخباراتي .
واعاد بورتنيكوف الى الاذهان  انه تم في العام  الجاري اكتشاف وتحييد شبكة تجسس جورجية ، واعتقل احد منظميها المواطن الجورجي خيركارادزي، وهو نائب رئيس ادارة في مصلحة الاستخبارات الجورجية.
التعاون بين اجهزة الامن الروسية والاجنبية
اعلن رئيس هيئة الامن الفيدرالية الروسية  ان 15 مصلحة من اجهزة الامن والشرطة التابعة ل 13 دولة تم ربطها برصيد البيانات الدولي الخاص بمكافحة الارهاب.
كما ضرب بورتنيكوف مثالا للتعاون بين اجهزة الامن في روسيا وهولندا واوكرانيا والذي ادى الى احتجاز المواطن الروسي كونيوشكو والمواطنين الاوكرانيين المتهمين باختلاس اموال من حسابات زبائن المصارف في المانيا وهولندا.
وافاد رئيس هيئة الامن الروسية بان التعاون بين اجهزة الامن الكازاخية والبيلوروسية والروسية اسفر عن احتجاز المواطن الروسي لوبوخين المتهم باستخدام ونشر البرامج الكومبيوترية المعدية  الخطيرة.
 واضاف الى ان هذا الشخص كان يعمل على تدبير هجمات كمبيوترية على انظمة البيانات في المصارف الاجنبية ووسائل الاعلام ومخازن الانترنت ، ثم كان يقترح باعادة جاهزيتها مقابل تعويض مالي.
كما اعلن بورتنيكوف ان هيئة الامن الفيدرالية الروسية ساعدت  وزارة الامن الاذربيجانية في اكتشاف اشخاص متورطين بتدبير انفجار في مسجد "ابي بكر" في اغسطس/آب الماضي ، الامر الذي مكن الشركاء الاذريين من احتجاز 18 شخصا مشتبه بارتكاب هذه الجريمة.
وقال بورتنيكوف ان هيئة الامن الفيدرالية الروسية تتعاون مع137   جهازا للامن من 77 دولة . و يقيم ممثلون عن  هيئة الامن الفيدرالية الروسية في 40 دولة.
واشار بورتنيكوف الى التعاون الحدودي الذي يجري  مع 42 جهازا امنيا  للهيئات الحدودية في 37 دولة.
واعاد رئيس هيئة الامن الى الاذهان ان الممثلين عن اجهزة الامن الروسية يشاركون في اعمال مختلف المنظمات الدولية  والاقليمية  بما فيها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا ومنظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ومنظمة شنغهاي للتعاون ومركز مكافحة الارهاب التابع لرابطة الدول المستقلة ومجلس دول بحر البلطيق  ومنطقة بحر قزوين و البحر الاسود وغيرها من المنظمات.
صد هجمات قراصنة الكمبيوتر على موقع الرئيس الروسي في الانترنت
وعلى حد قول بورتنيكوف فان عناصر  هيئة الامن الفيدرالية المسؤولين عن الامن المعلوماتي قد صدوا ما يزيد عن مليون هجمة لقراصنة الكمبيوتر(الهكر)، بما فيها 280 الف هجمة على موقع الرئيس الروسي في الانترنت.
واضاف بورتنيكوف قائلا: " ان هيئة الامن الفيدرالية تقوم باداء مهمتها الخاصة باتقان منظومة حماية الموارد المعلوماتية  لاجهزة الدولة والمشاريع الهامة".
وعلى حد قوله فقد تم  رفع  ما يزيد عن 230 قضية جنائية  لارتكاب جرائم كهذه ، وتمت ادانة 20 شخصا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)