"غازبروم" قد تقطع إمدادات الغاز الى أوكرانيا اعتبارا من مطلع العام القادم

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23647/

أعلن الناطق الرسمي باسم لشركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف أن الشركة قد تقطع امدادات الغاز الطبيعي الى أوكرانيا اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني عام 2009 في حال عدم سداد الأخيرة كامل ديونها المستحقة لـ"غازبروم"، كما ورحب ممثل آخر للشركة بتحويل منتدى البلدان المصدرة للغاز الى منظمة رسمية.

أعلن الناطق الرسمي باسم لشركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف أن الشركة قد تقطع امدادات الغاز الطبيعي الى أوكرانيا اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني عام 2009 في حال عدم سداد الأخيرة كامل ديونها المستحقة لـ"غازبروم".

وأكد كوبريانوف أن أوكرانيا قد سددت 800 مليون دولار من ديونها البالغة 3 مليارات  دولار ولكنها ترفض سداد المبلغ الباقي قبل نهاية العام الحالي.
ومن جانبه رحب نائب مدير إدارة شركة "غازبروم" الروسية ألكساندر مدفيديف بتحويل منتدى البلدان المصدرة للغاز الى منظمة رسمية  وأعرب عن أمله في أن يقع مقرها وسكرتاريتها في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.
وذكر مدفيديف أن الأزمة المالية الراهنة تؤكد على ضرورة التعاون بين مصدري الغاز في مجالات صناعة ونقل وتوزيع الغاز.
شركة "نفط غاز أوكرانيا" تدحض وقف تسديد ديونها عن صادرات الغاز الروسي
اعلن المتحدث الرسمي باسم شركة "نفط غاز" الاوكرانية فالينتين زيملانسكي ان شركته لم تقم باشعار "غازبروم" بانها ستوقف تسديد ديونها  حتى نهاية العام الحالي بعد ان تم تحويل 800 مليون دولار عن الغاز المستهلك.
وقال زيملانسكي " يجري تسديد الديون بصورة منتظمة ، الامر الذي يؤكد عليه تحويل الدفعة الدورية بمقدار 800 مليون دولار". واكد زيملانسكي على ما سبق ان اعلنه يوم الخميس الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو بان شركة "نفط غاز" تعتزم تحويل 200 مليون دولار اخرى في القريب العاجل كجزء من الديون المترتبة عليها عن صادرات الغاز الروسي.
من جهته أعرب اندريس بيبالغس المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة عن قلقه الشديد
من سير المفاوضات "الغازية" بين روسيا واوكرانيا ودعا الجانبين للتوصل الى الحل النهائي بأسرع ما يمكن.
منتدى البلدان المصدرة للغاز لن ينظم السوق وفقا للحصص
اعلن نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي ان منتدى البلدان المصدرة للغاز،
خلافا لمنظمة اوبك ، لن ينظم السوق عن طريق نظام الحصص. وقال يانوفسكي " لن نقوم بتنظيم السوق من خلال فرض الحصص بالنسبة لاستخراج الغاز من قبل البلدان  المشاركة في المنظمة".
 كما افاد يانوفسكي بان السكرتير العام للمنتدى سينتخب بعد سنة وقال " تضمن مشروع الميثاق مواصفات  مهمة يجب توفرها لدى هذا المرشح .. ولكن ذلك ليس موضوع نقاش في اللقاء المرتقب . ومن المزمع تحديد اسم المرشح  للامانة العامة  في لقاء  قادم  بعد سنة".     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم