أوبك وروسيا تخفضان انتاجهما من النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23610/

قررت منظمة "أوبك" تقليص إنتاجها من النفط بمليونين و 200 ألفِ برميل يوميا. من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين الذي يترأس الوفد الروسي في إجتماع أوبك إن روسيا قد تخفض انتاجها من النفط بـ320 الف برميل يوميا. من جهة أخرى انتقد البيت الأبيض قرار أوبك واصفا اياه بأنه "قصير النظر"، مشيرا إلى أن الدول المنتجة يجب أن تبقي على امدادات جيدة للسوق.

أعلن علي النعيمي وزير النفط والثروة المعدنية السعودي  أن منظمة أوبك قررت تقليص إنتاجها من النفط بمليونين و200 ألف برميل يوميا. وبذلك سيبلغ إنتاج النفط في بلدان المنظمة 3ر25 مليون برميل يوميا.

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط قال شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم الجزائري والرئيس الحالي لأوبك إن المضاربات هي التي أدت إلى الهبوط السريع في أسعار النفط.
ومن جانبه قال نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين الذي يترأس الوفد الروسي في إجتماع أوبك الاستثنائي المنعقد في مدينة وهران الجزائرية يوم 17 ديسمبر/كانون الأول، إن روسيا  قد تخفض انتاجها من النفط بـ320 الف برميل يوميا.
وأشار سيتشين الى أن الشركات النفطية الروسية ستضطر الى إجراء هذا التخفيف في استخراج النفط في حال بقاء أسعار النفط  بالمستويات الحالية. أما التقليص في استثمارات شركات النفط الروسية فقد يؤدي الى الانخفاض الحاد في حجم انتاجها في المستقبل القريب.
وذكر سيتشين أن روسيا تسعى للحصول على صفة مراقب دائم في أوبك. وأشار الى أن وزارة الطاقة الروسية وسكرتارية أوبك ستشكلان فريق عمل مشترك لتنسيق مواقفهما من أهم قضايا صناعة النفط العالمية.

 ودعا سيتشين أعضاء أوبك الى بحث إمكانية التخلي عن ربط أسعار النفط بعملة وحيدة هي الدولار، وإنشاء عدد من البورصات الجديدة  أقرب جغرافيا من أماكن انتاج واستهلاك النفط، مثلا في سانت بطرسبورغ وأستانا وشنغهاي والرياض ولندن وزيورخ.

واشار سيتشين الى ضرورة التنسيق بين البلدان المصدرة للنفط والبلدان المصدرة للغاز، معربا عن أمله في ان يشارك ممثلو أوبك في مؤتمر البلدان المصدرة للغاز بموسكو يوم 23 ديسمبر/كانون الأول.

من جهته وتعليقا على هذا القرار  قال رئيس تحرير التقرير الاقتصادي في مركز الأهرام احمد النجار لقناة "روسيا اليوم" أن القرار جاء ضرورة لمواجهة الانخفاض الشديد في أسعار النفط .

وأضاف  ان أسعار النفط لم تنخفض بسبب انخفاض الطلب والعرض فقط  فقد لعب دوراً في ذلك  انسحاب الاموال من الشركات المضاربة على الأسعار.

وعن فكرة انضمام روسيا لمنظمة الأوبك قال النجار ان انضمام  دولة بحجم انتاج كبير مثل روسيا لايمكن الا ان يفيد المنظمة من اجل تثبيت السعر العادل للنفط..

وكانت قناة "روسيا اليوم" قد أجرت لقاء سابق مع المحلل الاقتصادي خالد الزبيدي قال فيه إن معدل 70-80 دولاراً  للبرميل هو معدل سعر منطقي، مشيراً إلى أن أَثَر تنسيق السياسات النفطية مع دول كروسيا سيكون إيجابياً على الأسواق.

البيت الأبيض ينتقد قرار "أوبك"

 انتقد البيت الأبيض قرار أوبك واصفا اياه بأنه "قصير النظر"، مشيرا إلى أن الدول المنتجة يجب أن تبقي على امدادات جيدة للسوق.

وقال توني فرادو المتحدث باسم البيت الأبيض بهذا الصدد ان أوبك ملزمة بتوفير امدادات كافية في الاسواق، كما أن عليها مسؤولية انعاش الاقتصاد العالمي، ولذا فإن الجهود لمواجهة أسعار النفط المنخفضة تعتبر قصيرة النظر.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم