مجلس الأمن يبحث التسوية في الشرق الأوسط والسداسية تناقش الملف الإيراني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23574/

يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 16 ديسمبر/كانون الأول في جلستين لمجلس الأمن الدولي إضافة إلى لقاء المجموعة السداسية الخاص بإيران والذي يشارك فيه ايضا وزراء خارجية دول الخليج. وتناقش جلسة مجلس الأمن الأولى مشروع القرار الروسي الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط.

يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 16 ديسمبر/كانون الأول في جلستين لمجلس الأمن الدولي إضافة إلى لقاء المجموعة السداسية الخاص بإيران والذي يشارك فيه ايضا وزراء خارجية دول الخليج العربية .
وتناقش جلسة مجلس الأمن الأولى مشروع القرار الروسي الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط ، بينما تتعلق الجلسة الثانية بالمصادقة على قرار حول مكافحة القراصنة في المياه الإقليمية الصومالية. وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة إن موسكو تسعى لمعالجة الملف النووي الإيراني بشكل يدعم عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يذكر أن لافروف شارك يوم 15 ديسمبر/كانون الاول في اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بالتسوية في الشرق الأوسط والتي أكدت في بيانها الختامي دعم جهود روسيا لاستضافة مؤتمر للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو ربيع العام المقبل.
كما أعربت اللجنة الرباعية عن تأييدها لمشروع  القرار حول التسوية السلمية في الشرق الاوسط الذي قدمته الى مجلس الامن يوم 13 ديسمبر/ كانون الاول روسيا والولايات المتحدة.
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن القرار الجديد لمجلس الأمن سيثبت موقف الرباعية بخصوص الازمة في غزة، كما سيدعو اسرائيل الى إيقاف سياستها الاستيطانية.
هذا وأفادت مصادر في الأمم المتحدة أن ليبيا هي العضو الوحيد في مجلس الأمن الذي يعارض مشروع القرار المقترح. الا أن مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة جادالله الطالحي لم يرد بطريقة مباشرة على سؤال الصحفيين بهذا الشأن وقال إنه ينتظر تعليمات من طرابلس.

مؤتمر موسكو يجب أن يبدأ مرحلة جديدة من التسوية في الشرق الأوسط
ودعمت الرباعية الدولية خلال اجتماعها  فكرة استضافة موسكو للقاء دولي في ربيع عام 2009 بخصوص حل النزاع في الشرق الأوسط. ودعت الرباعية الى التركيز على استمرار عقد لقاءات ثنائية بين الاسرائيليين والفلسطينيين لدفع عملية السلام المتعثرة منذ مدة.
ومن جهته أعلن مصطفى البرغوثي أمين عام  المبادرة الوطنية الفلسطينية لـ"روسيا اليوم" أن الفلسطينيين ينتظرون أن يصبح لقاء موسكو "مؤتمرا دوليا حقيقيا على أساس القرارات الشرعية الدولية وعلى أساس تنفيذ المبادرة العربية التي جرى تهميشها ويجري تخطيط الآن في مجلس الأمن لوضعها على الرف بالكامل". ويأمل البرغوثي في ألا تسمح موسكو ،التي كان موقفها من قضية الشرق الأوسط دائما أكثر توازنا، بأن يحول اجتماع موسكو الى مجرد اجتماع.

اجتماع السداسية : محاولة جديدة للضغط على إيران؟

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس إن العقوبات التي تفرضها المجموعة الدولية على طهران قد تؤدي إلى إجبارها على الإستجابة للمطالب الدولية بشأن برنامجها النووي.

وأوضحت رايس ان بعض كبار المسؤولين في النظام الإيراني بدأوا يعيدون النظر في مواقف بلادهم المتشددة إزاء المطالب الدولية بوقف برنامجها النووي. وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية أن الإيرانيين يدفعون الآن ثمنا باهظا جراء سلوكهم، حسب تعبيرها.

من جهة اخرى قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده تدعو لاستخدام كافة الوسائل الضرورية لحل المشكلة النووية الايرانية. وأضاف قائلا :" سنعمل لمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن يجب ان لانقدم على اتخاذ خطوات لاتخدم العمل في هذا الاتجاه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية