الرباعية تدعم عقد مؤتمر موسكو للسلام في ربيع العام المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23539/

دعمت الرباعية الدولية خلال اجتماع عقدته في نيويورك لتقييم مسيرة عملية السلام في الشرق الأوسط وبحث سبل جديدة لدفعها، فكرة استضافة موسكو للقاء دولي في ربيع عام 2009 بهدف حل النزاع في الشرق الأوسط.

 دعمت الرباعية الدولية خلال اجتماع عقدته في نيويورك يوم 15 ديسمبر/كانون الاول لتقييم مسيرة عملية السلام في الشرق الأوسط وبحث سبل جديدة لدفعها، فكرة استضافة موسكو للقاء دولي في ربيع عام 2009 بخصوص حل النزاع في الشرق الأوسط.
وجاء في بيان صدر عن الرباعية عقب الاجتماع انها " تدعم اجراء لقاء دولي بخصوص حل نزاع الشرق الأوسط في موسكو".ودعت الرباعية الى التركيز على استمرار عقد لقاءات ثنائية بين الاسرائيليين والفلسطينيين لدفع عملية السلام المتعثرة منذ مدة.
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي جمعه بممثلي الرباعية وهم الامين العام لمجلس الامن بان كي مون ووزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بالاضافة لخافيير سولانا، قال أن القرار الجديد لمجلس الأمن سيثبت موقف الرباعية بخصوص الازمة في غزة كما سيدعو اسرائيل ايقاف سياستها الاستيطانية.
واعلن لافروف ان القرار الجديد لمجلس الامن الدولي، الذي من المزمع  اقراره يوم 16 ديسمبر/كانون الاول ، يرمي الى مواصلة وتنشيط  التسوية في الشرق الاوسط.
وقال لافروف" نحن نريد في هذا القرار ان نثبت استمرارية عملية السلام في الشرق الاوسط"، مضيفاً ان مشروع الوثيقة، الذي تقدمتا به روسيا والولايات المتحدة  الى مجلس الامن، مدعو الى المساعدة على "تحريك وتنشيط" التسوية السلمية  في الشرق الاوسط.
وقال لافروف ان نص مشروع  القرار يشير الى ضرورة التعايش بين الدولتين – فلسطين واسرائيل بسلام واستقرار وأمن.
يذكر ان مشروع  القرار حول التسوية السلمية في الشرق الاوسط  قد قدم الى مجلس الامن يوم 13 ديسمبر/ كانون الاول. ومن المتوقع ان تتم المصادقة عليه اليوم الثلاثاء في جلسة مجلس الامن الدولي التي سيشارك فيها سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.

روسيا ستشارك في اجتماعات دول الخليج العربي بخصوص البرنامج النووي الايراني

من جهة اخرى قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده ستشارك في اجتماعات دول الخليج العربي وقال لافروف:" روسيا تدعو لاستخدام كافة الوسائل الضرورية لحل المشكلة النووية الايرانية". وأضاف قائلا :" سنعمل لمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن يجب ان لانقدم على اتخاذ خطوات لاتخدم العمل في هذا الاتجاه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية