اطلاق أول عملية أوروبية لمحاربة القراصنة قبالة السواحل الصومالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23524/

تنطلق يوم 15 ديسمبر/كانون الأول أول عملية أوروبية بحرية لمكافحة القراصنة اطلق عليها "أطلانتا". ووصل عدد من الفرقاطات والسفن الحربية التابعة لدول الإتحاد الأوروبي معززة بثلاث طائرات استطلاع الى مياه خليج عدن لمحاربة أعمال القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

تنطلق يوم 15 ديسمبر/كانون الأول أول عملية أوروبية بحرية  لمكافحة القراصنة اطلق عليها "أطلانتا". ووصل عدد من الفرقاطات والسفن الحربية التابعة لدول الإتحاد الأوروبي معززة بثلاث طائرات استطلاع الى مياه خليج عدن لمحاربة أعمال القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وتهدف العملية الى حماية سفن برنامج الأغذية العالمي التي تنقل المساعدات إلى نحو ثلاثة ملايين صومالي ،بالإضافة إلى مرافقة  السفن التجارية الاخرى ومراقبة المنطقة ، دون الاشارة الصريحة إلى وجود نوايا لتعقب القراصنة ومهاجمتهم. وستستمر هذه العملية لمدة عام على الأقل. يذكر أن 8 دول من الإتحاد الأوروبي أرسلت الى تلك المنطقة 8 سفن ستحل محل السفن الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي.
هذا ويشار إلى أن السفينة الحربية الروسية "ني  اوستراشيمي" لاتزال تقوم بحراسة السواحل الصومالية من أعمال القرصنة.

انتهاء المفاوضات حول الإفراج عن سفينة "فاينا" الأوكرانية
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية فاسيلي كيريليتش يوم 15 ديسمبر/كانون الأول عن انتهاء المفاوضات حول الإفراج عن سفينة "فاينا" الأوكرانية التي يحتجزها القراصنة عند سواحل الصومال. إلا أن السفينة وطاقمها لا يزالون في أيدي القراصنة وتأمل الوزارة في ان يتم إطلاق سراحهم  قبل نهاية العام الجاري.
وقد احتجز القراصنة الصوماليون السفينة الأوكرانية يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي عندما كانت تنقل أسلحة الى كينيا. ويضم طاقم "فاينا" 17 مواطنا أوكرانيا ومواطنين روسيين ومواطنا لاتفيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك