براون: ضرورة قيام دولة فلسطينية حتى حدود 1967 قابلة للحياة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23517/

أكد رئيس الوزراء البريطاني غولدن براون في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض على ضرورة قيام دولة فلسطينية حتى حدود 1967 قابلة للحياة ووقف الإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

أكد رئيس الوزراء البريطاني غولدن براون في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض على ضرورة قيام دولة فلسطينية حتى حدود1967 قابلة للحياة ووقف الإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وتفعيل المبادرة العربية الخاصة بإيجاد حل للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية

جاء ذلك بمناسبة مؤتمر الإستثمار الذي سيعقد يوم الإثنين 15 ديسمبر/كانون الأول، الذي يعقد سنوياً ويستمر يومين.

وأضاف براون قائلا أنه تمت لقاءات مكثفة ووضع إقتراحات لتفعيل المبادرة العربية، التي قدمتها 22 دولة، وسيتم تقديمها للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما.

وأفاد رئيس الوزراء البريطاني أنه سيلتقي يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهودأولمرت للعمل على دفع ما جاء به مؤتمر أنابوليس للسلام.

وأكد براون على قيام دولة فلسطينية حتى حدود عام 1967  قابلة للحياة على الصعيد الإقتصادي وتطوير البنى التحتية لهذه الدولة، ودفع التنمية الإقتصادية، وتنظيم القطاع الإقتصادي الخاص فيها. كما قال ان سيتم تشكيل مجلس إقتصادي لتفعيل هذه المبادرات.

وقال رئيس الوزراء أن على إسرائيل وقف الإستيطان، الأمر الذي يرفع الحواجز أمام قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية آمنتين.

كما تحدث براون عن إدراج قطاع غزة ضمن الخطط الإقتصادية، وأكد بهذه المناسبة أن اقتصادا فلسطينيا مزدهراً هو الاساس في بناء دولة فلسطينية قوية.

فياض: يجب أن تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

بدوره شدد فياض على أهمية مبادرة السلام العربية وضرورة العمل على تحقيقها، وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحتى حدود عام 1967، وان تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وهو ما تضمنته المبادرة العربية، مضيفا أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال العمل المتراكم.

وأكد فياض ضرورة وقف الإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وإنهاء الحواجز الإسرائيلية لأنها تمثل جواجزلتحقيق السلام.

الهوة بين فتح وحماس تتسبب بكارثة

وبما يتعلق بحركة حماس قال فياض أن حماس خرقت الإتفاق. وأن الهوة بين فتح وحماس تتسبب بكارثة، مضيفا بانه يتم العمل على إستعادة الحوار الوطني، كي يتم التوصل إلى مصالحة بين الطرفين.

هذا ومن المقرر أن يلتقى فياض مع كبار المسئولين البريطانيين لبحث آخر تطورات عملية السلام بالشرق الأوسط، وخاصة على صعيد القضية الفلسطينية، كما يستعرض خلال أعمال مؤتمر لندن تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية وفرص الاستثمار فيها وفتح الاستثمار لجميع المعنيين للمساهمة ودعم جهود التنمية فى فلسطين. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية