إسرائيل تطلق سراح 227 أسيرا فلسطينيا من سجونها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23506/

اطلقت السلطات الإسرائيلية سراح 227 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية يوم الإثنين 15 ديسمبر/كانون الأول. وكانت إسرائيل قد أرجأت تنفيذ هذا القرار بسبب التماس قدمه كل من مجلس المستوطنات وأحد المعاهد القضائية.

اطلقت السلطات الإسرائيلية سراح 227 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية يوم الإثنين 15 ديسمبر/كانون الأول. وكانت إسرائيل قد أرجأت تنفيذ هذا القرار  بسبب التماس قدمه كل من مجلس المستوطنات وأحد المعاهد القضائية.

وقد جاء التماس الجهتين  المذكورتين بحجة أن عملية الإفراج تشكل خطرا على المستوطنين الإسرائيليين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالإفراج عنهم. ووصفت إسرائيل هذه الخطوة ببادرة حسن نيه تجاه الرئيس الفلسطيني.

عباس: لن يكون حل دون القدس وعودة اللاجئين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى إستقالبه الأسرى المحررين في مقر المقاطعة في مدينة رام الله إنه لن يكون حل للقضية الفلسطينية  دون أن تعود كل الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس. وأضاف عباس أن قضية اللاجئين الفلسطينين يجب أن تنتهي لإنهاء معاناتهم ، مؤكداً " نعدكم بأنه لن يكون حل لنا ولقضيتنا ما لم تعود كل الأرض الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشريف العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني. ونعدكم بأن موضوع اللاجئين يجب أن يكون على أولوياتنا حتى تنتهي معاناتهم سواء كانوا هنا أو في كل أماكن الشتات".

برهوم: حماس ترحب بالإفراح عن أسرى فلسطينيين

من جانبها رحبت حركة حماس بإطلاق سراح الأسرى وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إن ماترفضه الحركة هو إستخدام هذه الخطوة كورقة لإستمرار التنسيق الأمني مع إسرائيل وتصفية السلطة الفلسطينية لحركة حماس، حيث قال: " نرحب باطلاق سراح كل أسير فلسطيني وعودته إلى بيته واسرته، وليس هذا  منة من أحد وإنما من حقهم أن يعودوا إلى بيوتهم ويعيشوا أحراراً كباقي شعوب المنطقة لأنهم اعتقلوا ضمن سياسة العدوان والاجرام الصهيوني المتواصل على شعبنا الفلسطيني. ولكن ما نرفضه هو أن تستخدم هذه الورقة لتجميل وجه الاحتلال الصهيوني أو أن تستخدم كورقة مقايضة لاطلاق سراح المعتقلين مقابل إستمرار التنسيق الأمني واستمرار السلطة الفلسطينية في تصفية حركة حماس".

أبو عين: القيادة الفلسطينية تصب جل اهتمامها في قضية الأسرى

وادلى زياد أبو عين وكيل وزارة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين بحديث لقناة "روسيا اليوم" من رام الله حول موضوع الافراج عن الاسرى  قال فيه:" إن القيادة الفلسطينية تبذل كل جهودها وطاقاتها في سبيل تحرير الأسرى الفلسطينيين. وان وجود الأسرى الفلسطينيين في داخل المعتقلات الاسرائيلية هو جزء من الصراع والعملية النضالية والكفاحية لشعبنا الفلسطيني ضد اسرائيل في سبيل تحقيق الحرية والاستقلال. وهنالك 11 ألف أسير فلسطيني الآن في داخل المعتقلات الإسرائيلية وهذه القضية تثار في أي لقاء يعقد مع الجانب الاسرائيلي اثناء المفاوضات".

واضاف أبو العين:" إن هناك دفعة جديدة من الاسرى الفلسطينيين سيتم الاعلان عنها قريباً جداً ، اتمنى أن تكون افراجات نوعية وحقيقية من قدامى الأسرى الفلسطينيين ،من قيادات الفلسطينيين الموجودين داخل المعتقلات الاسرائيلية. الرئيس الفلسطيني استطاع أن يحرر خلال العامين الماضيين أكثر من 2200 معتقل فلسطيني. ومنذ اتفاق أوسلو وحتى الآن تم تحرير 11 ألف أسير فلسطيني."

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية