سويسرا ستمثل مصالح روسيا في جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23463/

وافقت سويسرا على تمثيل مصالح روسيا في جورجيا. وتقضي الاتفاقية التي تم توقيعها في موسكو بين سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وميشلين كالمي ري رئيسة مديرية الشؤون الخارجية السويسرية بفتح مكتب بالسفارة السويسرية في تبليسي لتمثيل مصالح روسيا في جورجيا.

وافقت سويسرا على تمثيل مصالح روسيا في جورجيا. وتقضي الاتفاقية التي تم توقيعها في موسكو بين سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وميشلين كالمي ري رئيسة مديرية الشؤون الخارجية السويسرية بفتح مكتب بالسفارة السويسرية في تبليسي لتمثيل مصالح روسيا  في جورجيا.

وأعرب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو يوم 13 ديسمبر/كانون الاول في ختام مباحثاته مع ميشلين كالمي ري رئيسة مديرية الشؤون الخارجية السويسرية  عن شكره للحكومة السويسرية على موافقتها على تمثيل مصالح روسيا في جورجيا. وتم قبل ذلك توقيع اتفاقية رسمية  لتمثيل مصالح روسيا الاتحادية  في جورجيا من قبل الاتحاد السويسري. وطبقا لهذه الاتفاقية سيفتح قريباً  بسفارة سويسرا في تبليسي مكتب تمثيل مصالح روسيا.
 والجدير بالذكر ان سويسرا كانت قد أجرت خلال الاسابيع الاخيرة مباحثات  نشيطة مع كل من روسيا وجورجيا حول تفاصيل اتفاقية  تمثيل مصالح روسيا وجورجيا. وقد تم اعداد اتفاقيتين منفصلتين بهذا الشأن. كما أعربت ميشلين كالمي ري عن استعداد بلادها لتمثيل مصالح جورجيا في روسيا ايضا وتوقيع اتفاقية بذلك مع تبليسي .

سويسرا ترحب بمبادرة الرئيس الروسى

أفاد سيرغي لافروف  بان مباحثاته مع نظيرته السويسرية تناولت مسألة المبادرة التي كان قد تقدم بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول عقد معاهدة الامن الاوروبي الجديدة. وقال لافروف ان الجانب السويسري ابدى اهتمامه بمبادرة الرئيس الروسي. وأشار سيرغي لافروف قائلا: " بامكاننا ان نستعين بخبرة سويسرا في هذا المجال". كما اكد لافروف ان روسيا وسويسرا لديهما موقف مشترك من توطيد دور الامم المتحدة وعلاء القانون الدولي.
وقد رحبت ميشلين كالمي ري بالمبادرة الروسية فيما يتعلق بتعزيز الثقة والامن في القارة الاوروبية، وقالت : " ان بلدنا  لا يعتبر عضوا في الناتو. واننا نرى ان نظام الامن الحالي يعكس الاوضاع المنبثقة عن زمان الحرب الباردة. كما نظن انه من الضروري صياغة  مواقف جديدة في اطار منظمة الامن والتعاون في اوروبا  بغية عقد قمة الامن الاوروبي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)