اذربيجان تفتخر براسترابوفيتش وتقيم مهرجانا باسمه

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23455/

تشهد باكو عاصمة أذربيجان فعالياتِ مهرجان موسيقي يحمل اسم المايسترو الروسي الراحل ميستيسلاف راستروبوفيتش. مهرجانٌ عمره سنتان فقط لكنه بات يستقطب اهتمامَ الجمهور والمشاركين فيه على حدٍ سواء.

تشهد باكو عاصمة أذربيجان فعالياتِ مهرجان موسيقي يحمل اسم المايسترو الروسي الراحل ميستيسلاف راستروبوفيتش. مهرجانٌ عمره سنتان فقط لكنه بات يستقطب اهتمامَ الجمهور والمشاركين فيه على حدٍ سواء. ويضاهي برنامجُه  برامجَ أهمِ المهرجانات الموسيقية في العواصم العالمية.
لا تتميز باكو عاصمة أذربيجان بآبارها النفطية وكرم أهاليها فحسب ، بل وبتقاليدها الثقافية العريقة. وما زادها تميزا في هذا العام مهرجان للموسيقى يحمل اسم الموسيقار والمايسترو الروسي ميستيسلاف راسترابوفيتش، الذي ولد في باكو ، والذي لعبت هذه المدينة دورا هاما في حياته.
وعقد مؤتمر صحفي خاص لتغطية الحدث شاركت فيه أولغا راسترابوفيتش ابنة المايسترو الراحل وشرحت لماذا وقع الخيار على مدينة باكو لاقامة مهرجان يحمل اسم والدها.
ويشارك في المهرجان في هذا العام موسيقيون من فرنسا وإيطاليا والسويد وأمريكا وروسيا ، ونجوم مثل ماكسيم فينغيروف،ويوري باشميت مع فرقة موسيقى الحجرة وفرقة جوزيبيه فيردي من ميلانو.
وتضمنت الفعاليات حفل إطلاق كتاب بعنوان " ابن باكو العظيم" الذي يسلط الضوء على السنوات العشر الأخيرة من حياة المايسترو وزياراته إلى مدينة باكو بعد غياب دام سنوات طويلة. والكتاب من تأليف السيدة علييفا حرم رئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف التي قامت بجمع صور للمايسترو وكتاباته ولقاءاته الصحفية في هذا العمل.
أما الحفل الذي رافق تقديم الكتاب  فجرى بمشاركة الموسيقيين الشباب ، فالمهرجان مخصص بالدرجة الأولى لتقديم العون للموهوبين منهم. وافتتح برنامج الفعاليات بحفل شارك فيه عازف البيانو مراد أديلغيزالزاده من روسيا الذي أدى الكونشيرتو الأول لتشايكوفسكي .

لقد قال راسترابوفيتش يوماً " افتخر بأنني ولدت في باكو" . واليوم أصبح المهرجان الذي يحمل اسم المايسترو مدعاة لفخر اهالي المدينة ورمزاً من الرموز الثقافية للبلاد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية