لجنة الكونغرس تتهم إدارة بوش بانتهاكات سجن أبوغريب ومعتقل غوانتانامو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23452/

حمل تقرير للجنة الكونغرس الامريكي لشؤون القوات المسلحة صدرت خلاصته يوم 11 ديسمبر/كانون الاول، وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد وعددا من مسؤولي إدارة الرئيس بوش، مسؤوليةَ انتهاك حقوق المعتقلين في سجن "أبو غريب" ومعتقل "غوانتانامو".

حمل تقرير للجنة الكونغرس الامريكي لشؤون القواتِ المسلحة صدرت خلاصته يوم 11 ديسمبر/كانون الاول، وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد وعددا من مسؤولي إدارة الرئيس بوش، مسؤوليةَ انتهاك حقوق المعتقلين في سجن "أبو غريب" ومعتقل "غوانتانامو".
وذكر التقرير إن وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد ومسؤولين كبار آخرين في الإدارة الأمريكية يتحملون المسؤولية عن  وقائع تعذيب المعتقلين في سجن أبوغريب في العراق ومعتقل غوانتانامو في كوبا.
وقال ملخص التقرير الذي شارك فيه كل من السناتور الديمقراطي كارل ليفن والسناتور الجمهوري جون ماكين، إن رامسفيلد شارك في عمليات التعذيب عبر إقراره لاستخدام تقنيات استجواب قاسية في معتقل غوانتانامو في 2 ديسمبر/كانون الاول عام 2002.
وبالرغم من أن رامسفيلد تراجع عن قراره فيما بعد،  إلا أن التقرير يقول أن موافقته السابقة على استخدام هذه الوسائل استمرت في الانتشار في الدوائر العسكرية، مما جعل هذه الوسائل تنتقل إلى معتقلات في العراق وأفغانستان.
وقال التقرير إن "تعذيب المعتقلين في أبوغريب في أواخر عام 2003 لم يكن ببساطة نتيجة قيام بعض الجنود بالتصرف دون أوامر".
وأضاف "أن وسائل التعذيب مثل تعرية السجناء وإرهابهم بالكلاب  ظهرت في العراق بعد أن تمت الموافقة على استخدامها في أفغانستان وغوانتانامو".
وتؤكد خلاصة التقرير على أن إهانة المعتقلين في سجن "أبو غريب"  لم تكن مجرد  مزاج لعدد من الجنود.

وقال السيناتور ماكين تعليقا على التقرير إن "هذه السياسات خاطئة ويجب عدم تكرارها أبدا". وأضاف أن "هناك علاقة غير مبررة بين أساليب الاستجواب تحت التعذيب التي يستخدمها أعداؤنا الذين لا يعترفون باتفاقيات "جنيف" وبين سياسة استجواب المعتقلين لدى الولايات المتحدة".
وقد أدت فضيحة الانتهاكات التي وقعت في سجن "أبوغريب" في العراق،  إلى توجيه انتقادات حادة إلى الإدارة الأمريكية  في العالم اجمع.
ومن جهتها  أنكرت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش سماحها لهذه الأساليب. كما و اضطرت الإدارة الأمريكية إلى منع استخدام هذه الأساليب تحت ضغط الكونغرس، وتعهد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما بإغلاق معتقل غوانتانامو عندما يصل إلى الرئاسة بشكل رسمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك