السفن الروسية تزور نيكاراغوا ورئيسها يزور روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23429/

أعلن دانييل اورتيغا رئيس نيكاراغوا ان مجموعة السفن الروسية التي تضم السفينة الكبيرة لمكافحة الغواصات "الاميرال تشابانينكو" وسفينتي المرافقة ستزور في 12 ديسمبر/كانون الاول نيكاراغوا بدون ان يوافق برلمان البلاد على ذلك.

أعلن دانييل اورتيغا رئيس نيكاراغوا في خطاب ألقاه امام خريجي الكلية العسكرية في 12 ديسمبر/كانون الاول  ان مجموعة السفن الروسية التي تضم السفينة الكبيرة لمكافحة الغواصات  "الاميرال تشابانينكو" وسفينتي المرافقة ستزور نيكاراغوا بدون ان يوافق برلمان البلاد على ذلك.
وقال اورتيغا : " أنا أقوم باداء واجبي ، وستدخل السفن الروسية خلال ساعات قريبة مياه نيكاراغوا الاقليمية ، واننا نستعد لاستقبالها.
وذكّر رئيس الدولة بانه كان قد أصدر في 9 ديسمبر/كانون الاول  مرسوما خاصا  بزيارة سفن القوات البحرية الروسية الى ميناء بلوفيلدس الواقع في ساحل نيكاراغوا الاطلسي.  ويصادق المرسوم الذي نشرته الصحيفة الحكومية على دخول سفن اسطول الشمال الروسي في ميناء نيكاراغوا ومشاركة 650 بحارا روسيا في المناورات المشتركة مع العسكريين النيكاراغوايين  بهدف التدريب على إجراء العمليات الخاصة بتقديم معونات  انسانية.
وتجدر الاشارة الى ان المعارضة في نيكارغوا كانت قد حذرت من زيارة السفن الروسية الثلاث  في حالة عدم موافقة المجلس الوطني (البرلمان) على ذلك .
وبموجب المادة الثانية والعشرين لدستور البلاد فان الكونغرس فقط مفوض بمنح اموافقة على مرابطة  الوحدات العسكرية الاجنبية في البلاد.
 وفي الوقت ذاته علل اورتيغا قراره برفض الجمعية الوطنية عقد جلسة للنظر في مسألة زيارة سفن القوات البحرية الروسية  و"عدم ادائها واجباتها".
وقال رئيس نيكاراغوا : " في هذا الموقف حين يقوم نواب المعارضة باحباط الجلسة البرلمانية ولا ينفذون ما يقضي به القانون لم يبق لي الا ان اقف الى جانب القانون".
ويشهد عمل الجمعية الوطنية في نيكاراغوا شللا تاما بعد الانتخابات المحلية التي أجريت هنا في 9 نوفمبر/تشرين الثاني. وتتهم المعارضة الرئيس اورتيغا بتزوير الانتخابات وتطالب باعادة النظر في نتائج التصويت.
زيارة اورتيغا الى روسيا
سيزور دانييل اورتيغا رئيس نيكاراغوا روسيا في الفترة ما بين 18-19 ديسمبر/كانون الاول في زيارة رسمية بدعوة من رئيس روسيا دميتري مدفيديف. وافاد بهذا النبأ الناطق الرسمي باسم الكرملين  في 12 ديسمبر/كانون الاول . وستجري المباحثات الروسية النيكاراغوية على مستوى أعلى في 18 يسمبر/كانون الاول بموسكو.
ويجدر بالذكر ان الرئيس مدفيديف كان قد التقى في اواخر نوفمبر/تشرين الثاني رئيس نيكاراغوا  في فنزويلا حيث عقدت  آنذاك قمة الدول الاعضاء في منظمة " مبادرة بوليفار الامريكية ". والتقى مدفيديف جميع المشاركين فيها ، بينهم رئيس فنزويلا هوغو تشافس ، ورئيس بوليفيا ايفو موراليس ، ورئيس هندوراس مانويل زيلايا ، ورئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا، ورئيس جمهورية الإكوادور رفائيل كوريا ، ورئيس وزراء الدومينيك روزفلت سكيريت ، ونائب رئيس مجلس الدولة في كوبا كارلوس لاخي.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)