وفاة 738 شخصا بوباء الكوليرا في زيمبابوي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23418/

تصدرت مشكلة وباء الكوليرا في زيمبابوي جدول أعمال اجتماع الترويكا الخاصة بمجموعة التنمية لدول جنوب أفريقيا. وقال مسؤولو الصحة في جمهورية أفريقيا الجنوبية إن الوباء في زيمبابوي بلغ أبعادا لم يسبق لها مثيل.

تصدرت مشكلة وباء الكوليرا في زيمبابوي جدول أعمال اجتماع الترويكا الخاصة بمجموعة التنمية لدول جنوب أفريقيا. وقال مسؤولو الصحة في جمهورية أفريقيا الجنوبية إن الوباء في زيمبابوي بلغ أبعادا لم يسبق لها مثيل.

وقال ثامي مسيليكو المدير العام لوزارة الصحة في جمهورية إفريقيا الجنوبية حول هذا الموضوع: "لدينا تحدي  الكوليرا التي تفشت بشكل كبير في زيمبابوي..إن الوضع يختلف هذه المرة عن السابق. فالوباء انتشر بشكل كبير وضرب عدة دول بما فيها  جمهورية افريقيا الجنوبية، ولذلك وقبل كل شيء نحن بحاجة إلى التعامل مع هذا التحدي".

جاءت تصريحات مسيليكو بعد تصريحات للرئيس الزمبابوي روبرت موغابي تحدث فيها عن احتواء تفشي مرض الكوليرا.
وأضاف مسيليكو قائلا"وبسبب الكوليرا يرغب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بالتدخل العسكري. وكذلك كل من  الرئيسين بوش وساركوزي ولكن يسعدني أن أقول إن أطباءنا تلقوا مساعدة من الآخرين ، ومنظمة الصحة العالمية قد أوقفت الكوليرا. وحتى الآن لا يوجد وباء كوليرا ،وليس هناك ما يدعو للحرب بعد الآن. "

من جهته قال الوزير البريطاني للشؤون الأفريقية مارك مالوتش براون في رد سريعا على تصريحات موغابي: "أعجب من شخص تواجه بلده  مئات الوفيات جراء مرض الكوليرا وستة عشر الف حالة من الإصابة بالمرض. وحسب التقديرات منظمة الصحة العالمية فإن العدد هذا سيرتفع إلى 60 ألف. أعجب من شخص يواجه كل هذا ويدعي أن لا وجود لمرض الكوليرا في بلده. وأنا أقول له يا سيد موغابي: أين أنت من كل هذا" .

وأفادت منظمة الصحة العالمية إن 738 شخصا لقوا حتفهم جراء إصابتهم بمرض الكوليرا في زيمبابوي، وإن عدد الحالات المشتبه بها تجاوز الستة عشر ألف حالة. وأضافت المنظمة أن نصف الحالات سجلت في العاصمة هراري وأن المرض بات يشكل تهديداً خطيرا للدولِ المجاورة لجمهورية افريقيا الجنوبية.
كما أعلنت السلطات الزمبابوية خلال الأسبوع الماضي حالة الطوارئ الصحية. وقدمت جمهورية  أفريقيا الجنوبية الرعاية الصحية للعشرات من المصابين بالكوليرا،الذين عبروا الحدود من زيمبابوي طلبا للعلاج. وفي الوقت نفسه تم إكتشاف حوالي 500 إصابة بالكوليرا في جمهورية  أفريقيا الجنوبية  ولقي 9 أشخاص حتفهم بنتيجة المرض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك