15 عاما على الدستور الروسي وتغييرات منتظرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23405/

تحتفل روسيا اليوم بالذكرى الـ15على اعلان دستورها عام1993. هذه الذكرى تتزامن مع موافقة مجلسي البرلمان الروسي على التعديلات الدستورية بزيادة فترة صلاحيات رئيس الدولة من أربع سنوات إلى 6 أعوام، وعضوية مجلس الدوما من 4 سنوات إلى 5 أعوام.

تحتفل روسيا اليوم بالذكرى الـ15على اعلان دستورها عام1993.وتتزامن هذه الذكرى  مع موافقة مجلسي البرلمان الروسي على التعديلات الدستورية بزيادة فترة صلاحيات رئيس الدولة من أربع سنوات إلى 6 أعوام، وعضوية مجلس الدوما من 4 سنوات إلى 5 أعوام.
وبعد كل تلك الفترة في تاريخ روسيا الاتحادية، ووصول الرئيس الثالث إلى الكرملين، ظهرت أول محاولة حقيقية لإدخال تعديلات  على الدستور بتمديد صلاحيات الرئيس إلى 6 سنوات بدلا من 4، وتمديد صلاحيات مجلس الدوما عاما إضافيا لتصل إلى 5 سنوات. وجاءت موافقة مجلس الدوما والمجلس الاتحادي على التعديلات غير مفاجئة، إذ أن هذا المطلب قوبل باستحسان من حزب "روسيا الموحدة"الحاكم.
وقال بافل كفاشنينيكوف رئيس لجنة التشريعات في مجلس الدوما "ان الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسين، وعلى الرغم من أحداث البيت الأبيض الشهيرة، والتي كادت تودي بسمعة روسيا الجديدة، تمسك بالدستور الذي كتب عام1993. وجرت مياه كثيرة حتى نهاية الألفية الثانية. وجاء بوتين إلى السلطة بجملة من الخطط التي أعادت المياه إلى مجاريها. وكان التزامه بالدستور يمثل أحدى الدعائم الأساسية لفرض سلطة الكرملين. الآن ومع حلول الذكرى الـ 15 لهذا الدستور، تجري عليه تعديلات تخص مؤسسة الحكم بالدرجة الأولى.

ومن جه اخرى قال نيقولاي بتروف-الخبير في مركز كارنيجي بموسكو "ثمة تأويلات وتوقعات كثيرة بشأن المستفيد من هذه التعديلات. لكن في كل الأحوال لن يستفيد منها على الأقل الرئيس الحالي دميتري مدفيديف. علما ان للموافقين حججهم، وللمعارضين حججهم ايضا. والعملية تجري وفق الشرعية البرلمانية التي تقودها أغلبية الحزب الحاكم. يبقى فقط عامل الزمن الذي قد يضع النقاط على الحروف".

و قال مراسل قناة "روسيا اليوم" "لقد احتشد منذ الصباح الباكر عدد كبير من مؤيدي حزب "روسيا الموحدة" ومن سكان العاصمة موسكو احتفاءا بهذه المناسبة. كما وحضر الاحتفال قادة حزب "روسيا الموحدة" بالاضافة الى عمدة موسكو ووزير الطوارئ. كما وحضر الاحتفال قادة الاحزاب الاخرى، ووجوه وشخصيات سياسية معروفة". 
المزيد ن التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)