أنباء عن تعيين ميشال الخوري كأول سفير للبنان في سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23386/

ذكرت مصادر لبنانية يوم 10 ديسمبر/كانون الاول إن لبنان سيعين ميشال الخوري سفيره في قبرص حاليا كأول سفير له في دمشق بعد مضي شهرين تقريبا من اعلان إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. من جانبه نفى فوزي صلوخ وزير الخارجية اللبنانية هذه المعلومات. وأوضح صلوخ بأن "السفيرين اللبناني فى دمشق والسوري فى بيروت، سيعينان قبل نهاية العام الحالي".

افادت مصادر لبنانية يوم 10 ديسمبر/كانون الاول إن لبنان سيعين ميشال الخوري سفيره في قبرص حاليا  كأول سفير له في دمشق بعد مضي شهرين تقريبا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. من جانبه نفى  فوزي صلوخ وزير الخارجية اللبناني هذه المعلومات. وأوضحت المصادر" أن من المتوقع أن يقترح مجلس الوزراء خلال اجتماعه المقبل اسم ميشال الخوري سفير لبنان الحالي في قبرص كسفير في دمشق".  
ولم يؤكد  الخوري(59 عاما) سفير لبنان في قبرص منذ 5 سنوات  نبأ اختياره وتعيينه. وقد شغل الخوري قبل ذلك منصب سفير في لاهاي، كما وشغل مناصب دبلوماسية رفيعة في بريطانيا والبرازيل والمكسيك.

ووفق الإجراءات، يجب أن يوافق مجلس الوزراء على اسم السفير ومن ثم يعرض ترشيحه  على الحكومة السورية للموافقة عليه قبل أن يعين رسميا.
وزير الخارجي اللبناني ينفي الخبر
من جانبه نفى فوزي صلوخ وزير الخارجية اللبناني  صحة المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام عن تعيين سفير لبنان فى قبرص ميشال خوري سفيرا في سورية. وأكد صلوخ في تصريح مساء يوم 10 ديسمبر/كانون الاول قائلا: " لم يصدر أي شئ من هذا القبيل عن وزارة الخارجية. وأن كل ما ينشر حول هذا الموضوع يدخل فى إطار التكهنات ما لم يصدر رسميا عن المعنيين فى البلدين".
وأوضح بأن "السفيرين اللبناني فى دمشق والسوري فى بيروت، سيعينان قبل نهاية العام الحالي، وستفتح مكاتب السفارتين في حينه، مشيرا إلى أن الأمور تسير وفق الخط المرسوم لها حسب ما تم الاتفاق عليه فى قمة الرئيسين اللبناني والسوري في أغسطس الماضي".
مصادر: مكرم عبيد رئيسا للبعثة السورية الدبلوماسية في لبنان.
كما نقلت الصحافة اللبنانية عن مصادر دبلوماسية قولها إن سوريا قررت أن تسمي مكرم عبيد سفيرها الحالي في إسبانيا  رئيسا لبعثتها الدبلوماسية في لبنان.
وتعهد البلدان بتسمية السفراء قبل نهاية العام بعد أن أقاما في أكتوبر/تشرين الأول الماضي العلاقات الدبلوماسية خلال زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى دمشق في أغسطس/آب الماضي. 




تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية